صحة و طب

بعد وفاة محمود بكري به.. تعرف على أعراض الاتهاب الرئوي

سادت حالة من الحزن على الوسط الصحفي والبرلماني والسياسي على وفاة الكاتب محمود بكري، حيث إنه كان يعانى من الالتهاب الرئوي، والذي تسبب في دخوله المستشفى لمدة تجاوزت الـ70 يوما.

ويُعد الالتهاب الرئوي عدوى تؤدي إلى التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، وقد تُملأ الحويصلات الهوائية  بالسوائل أو بالصديد، الأمر الذي يسبب السعال المصحوب بالبلغم، والحمى أو القشعريرة، وصعوبة في التنفس.

ويمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية، بما في ذلك البكتيريا، والفيروسات والفطريات، أن تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي، وفقا لما نشر في موقع “ مايو كلينك” الطبي.

وتتراوح علامات وأعراض الالتهاب الرئوي بين الخفيفة والشديدة، وذلك بناءً على عوامل مثل نوع الجرثومة المُسبِّبة للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة، وعادةً ما تتشابه العلامات والأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول، وقد تتضمن علامات وأعراض الالتهاب الرئوي:

_ ألم في الصدر عند التنفس أو السعال

_ التشوش الذهني أو التغييرات في الوعي العقلي (في البالغين من عمر 65 وأكبر)السعال، والذي قد ينتج عنه البلغم.

_ الإرهاق.

_ الحمى، والتعرق ونفضان الارتجاف

_ درجة حرارة جسم أقل من الطبيعية (في البالغين الأكبر من 65 عامًا والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف).

_ غثيانً أو قيء.

_ إسهال مع ضيق تنفس.

ويمكن أن يتراوح مدى خطورة الإصابة بالالتهاب الرئوي من درجة خفيفة إلى درجة شديدة الخطورة وتهدد الحياة. ويكون أكثر خطورة على الرضع والأطفال الصغار، والأشخاص الأكبر من 65 سنة، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: تهدد الحياة على الأرض…طوارئ في دول العالم وتحذير من خردة فضائية تتساقط من السماء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى