صحة و طب

اسماء ادوية التخسيس وحرق الدهون

يحتاج مريض السمنة لطرق سريعة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد، ويلجأ أغلبهم لاستعمال اسماء ادوية التخسيس وحرق الدهون للحصول على النتائج المرغوبة بشكل سريع دون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية.

السمنة تعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، ويعاني منها الكثيرين، كما أن الآثار الناجمة عنه تعد الأكثر خطورة من أمراض أخرى، وقد تسبب السمنة المفرطة أضرار وأمراض قاسية.

وتعمل اسماء ادوية التخسيس وحرق الدهون على الحد من السعرات الحرارية الداخلة لجسم الإنسان على مدار اليوم، فمريض السمنة اعتاد على إدخال سعرات حرارية أكثر من المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم، ما ترتب عليه تراكم الدهون والإصابة بالسمنة.

وهنا جاء التفكير في ادوية التخسيس، والتي تعمل على رفع معدلات الحرق في جسم الإنسان وإفقاده شهيته نحو الطعام فيؤدي بالنهاية لإنقاص معدلات الدهون وقلة الوزن.

كيفية تشخيص مريض السمنة المفرطة ؟

يقوم الطبيب المختص بتشخيص مريض السمنة وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، حيث يقوم بقياس كمية الدهون في الجسم بناءًا على النسبة بين الوزن والطول، ويتم اعتماد هذه الطريقة مع البالغين.

وفي حالة كان مؤشر كتلة الجسم أقل من “18.5” يتم اعتبار قيمة الكتلة قليلة جدًا وهو أمر غير صحي أيضًا ويعتبر المريض من فئة الذين يعانون من النحافة.

وإذا كان مؤشر الكتلة ما بين 18.5 إلى 24.9 يعتبره الأطباء الوزن الصحي أو المثالي، أما إن كان بين “25 و29.9” يعتبر صاحب وزن زائد لكن هذه الزيادة لا يتم النظر لها باعتبارها سمنة مفرطة، وينصح الأطباء المرضى هنا بمحاولة تخفيف الوزن.

أما المرضى أصحاب الكتلة فوق الـ30، يعتبروا من أصحاب السمنة المفرطة وهم الفئة الأكثر خطورة والأكثر عُرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة بالسكري والقلب.

ما هي أسباب الإصابة بالسمنة ؟

  • تناول الأطعمة المشبعة بالدهون.
  • قلة نشاط الغدة الدرقية.
  • تناول حبوب منع الحمل لدى السيدات.
  • عدم التوازن بين السعرات الداخلة للجسم والخارجة منه وفقًا لمعدلات الحرق.
  • تناول الحلويات والشوكولاته بكثرة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • عدم ممارسة الرياضة.

نصائح لتقليل الوزن الزائد

  • يجب إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر والفيتامينات
  • الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية التي تساعد على تخزين السوائل في الجسم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ساعة يوميًا.
  • السباحة تساعد على نشاط الجسم وتخفيف الوزن.
  • ممارسة رياضة المشي السريع لمدة ساعة إلى ساعة ونصف.
  • الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

أسماء ادوية التخسيس وحرق الدهون

تتعدد أنواع ادوية التخسيس، وتشمل :

  1. الكروميوم : ويضم أدوية : “أكت لايف” “كروميوم” و”كروماكس”، ويأتي على رأس الأدوية الطبيعية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتحول السكريات الموجودة في النشويات إلى دهون يتم تخزينها في الكبد لتصبح سهلة الحرق، كما تمنع من تحولها إلى دهون تتراكم في الجسم، وينصح بممارسة الرياضة مع تناولها لتسهيل عملية إنقاص الوزن.
  2. شيتوزان : مادة الشيتوزان يتم استخلاصها من الجمبري والكابوريا، تعمل على تغليف الدهون وعدم امتصاصها ويتم التخلص منها خلال عملية الإخراج، كما تعمل على رفع معدلات حرق الدهون في الجسم، ومنها أدوية : “شيتوكال” “فتاشي” “فتاشي جايد”.
  3. أقراص الردة “البران” : تعمل على نفخ المعدة ما يسبب الشعور بالامتلاء والشبع، وتحتاج هذه الأقراص لتناول كميات كبيرة من المياه والسوائل
  4. الأورليستات : وتضم أدوية “زينكال” و”أورلي” و”أورليستات”، وتساعد في تقليل امتصاص الجسم للدهون والتخلص منها خلال عملية الإخراج، حيث تحتوي مادة الأورليستات على التي تساهم في تغليف المواد الدهنية في الجسم والتخلص منها في البراز.
  5. جريبسكون : يساهم هذا الدواء في رفع معدل حرق الدهون في الجسم بسبب احتوائه على الشاي الأخضر وبذور العنب والزنك.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية التنحيف

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى