صحة و طب

اسماء ادوية بيطرية

يعتاد الكثيرون على تربية الطيور والحيوانات الأليفة في منزله، لذا يبحث البعض عن ادوية بيطرية متنوعة لعلاج شتى أنواع الطيور والحيوانات والدواجن.

أشهر أسماء ادوية بيطرية

دواء TYLOSIN

يقوم هذا الدواء بقتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المتنوعة، حيث له قدرة فائقة في تدمير جدار الخلية، ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا النافعة لصبغة الغرام، وهي خاصية هامة للغاية في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة على مقاومة الأمراض.

ويعتبر هذا الدواء من المضادات الحيوية شديدة الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام، كما تعمل على مقاومة الرشح المزمن في الطيور، ومقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة في جرثومة الباستوريلا.

دواء FURALTADONE HCL

هذا الدواء يعتبر علاج فعال وقوي ضد البكتيريا والكائنات الأدولية، ويعالج الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لمجموعة من الأمراض، مثل: أمراض السالمونيلا – الباراتيفوئيد – الكورايزا والعصيات القولونية ومرض الرشح المزمن.

دواء DOXYCYCLINE

هذا الدواء من الأدوية التابعة لـ”التتراسايكلينات” والتي تستمر مفعولها لفترة طويلة ولها تأثير قوي حيث تعمل كمثبط لعمل البكتيريا وله تأثير قوي على عدد كبير من الأنواع.

كما يقوم بعمل تثبيط تصنيع البروتينات في البكتيريا ذات تأثير واسع على البكتيريا الهوائية، سواءًا كانت بكتيريا موجبة أو سلبية، ويؤثر على الميكوبلازما والريكتسيا والكلاميديا وأنواع من الأميبا.

يمكن الاعتماد عليها في علاج الالتهابات المركزية أو الموضعية مثل: التهابات المسالك البولية.

دواء OXYTETRACYCLINE

يعتبر مضاد حيوي واسع المجال ويستعمل للقضاء على عدد كبير من البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام، ويقوم بمعالجة الأمراض الناتجة عن بكتيريا العصيات القولونية والباستوريللا، ويعالج القناة الهضمية والتنفسية أيضًا.

دواء FLUMEQUINE

يقوم بعلاج الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية والسالمونيلا، والتهاب القناة التنفسية، حيث يعتبر سريع الامتصاص في القناة المعوية.

دواء SULFADIMADINE

يستخدم هذا الدواء كمضاد حيوي لأنواع مختلفة من البكتيريا مثل: الأشريشيا والباستوريلا والكوكسيديا.

دواء AMOXICILLIN

هذا الدواء له قدرة على قتل أنواع من البكتيريا المسببة لأمراض كثيرة، حيث تقوم بتدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير على الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهازها المناعي على مقاومة الأمراض.

دواء ENROFLOXACIN

هذا العقار له فعالية قوية وعالية على قتل البكتيريا، ويعمل عن طريق تثبيط إنزيم DNA-gyrase في البكتيريا، ويستخدم في علاج التهابات البقعة الصفراوية والتهاب العظام والمفاصل والحمى المتموجة والتهاب السحايا والتهاب الأذن الخارجية والتهاب المجاري التنفسية والتهاب المسالك البولية.

دواء CIPROFLOXACIN

يصلح لعلاج الأمراض التنفسية، وله دور في علاج أمراض الكلى، كما يستخدم في حالة وجود إسهال أبيض وله تأثير فعال على منطقة العيون.

دواء ERYTHROMYCIN

هذا الدواء يعتبر مضاد حيوي للجهاز التنفسي ويستعمل كعلاج مبدئي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المزمن والجيوب الأنفية تحديدًا.

دواء CEFAZOLIN

يتم استعمال هذا الدواء لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور، ويستخدم كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة مثل الكناريا.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية المضادات الحيوية للاطفال

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى