صحة و طب

حقائق غير متوقعة حول أسباب هشاشة العظام

هشاشة العظام من الأمراض الشائعة التي يعاني منها فئة كبيرة من الأشخاص، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام نستعرض معك من خلال السطور التالية أبرزها.

ـ الجلوس لفترة طويلة

يتسبب الجلوس لفترة طويلة في زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام حيث أن العظام تفقد مرونتها وهو ما يستوجب تحريك الساقين واليدين أثناء الجلوس لفترة طويلة في وقت العمل.

ـ الإكثار من اللحوم

تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء يؤدي إلى تحفيز الكلى لإفراز كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يزيد من قوة وكثافة العظام لذا ينصح بالتقليل من اللحوم الحمراء قدر الإمكان.

ـ الإكثار من الملح

ينصح الأطباء دائمًا بتقليل كمية الملح المستخدم في طهي الطعام، ويرجع ذلك إلى أن الملح يعمل على تفريغ الصوديوم الطبيعي في الجسم وبالتالي التقليل من الكالسيوم مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ـ عدم التعرض للشمس

تعد أشعة الشمس مصدرًا طبيعيًا للحصول على فيتامين “د” الذي يقوي العظام ويمنع تكسرها، لذا فإن عدم التعرض لأشعة الشمس يزيد احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

أخبار قد تهمك: 

يسبب هشاشة العظام.. تعرف على أضرار خل التفاح

خل التفاح من المنتجات الغذائية التي انتشر استعنالها الفترة الأخيرة فالكثير من ربات المنزل يستخدمونه في تحضير الأطعمة الذي يحضرونه، ويقوم العدسد من الطهاة على شاشات التلفزيون بتوجيه نصائح للمشاهدات باستخدامه داخل أكلاتهم.

كما أن العديد من النساء يعتبرونه من ضمن مكونات الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، ويستعملونه بكثرة ظنا منهن أنه صحي في نظام الريجيم، على الرغم من أن له عدة أضرار يقدمها لكم موقع لقطات من خلال النقاط التالية.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــــا

دراسة: بعض العقاقير المعالجة لهشاشة العظام قد تسبب كسوراً

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن فئة من العقاقير الشهيرة التي تعالج هشاشة العظام ، قد تسبب كسور العظام كأثر جانبي لتناولها لفترات طويلة، حيث أجراها باحثون في جامعة لويولا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية «Endocrine Practice» العلمية.

وأوضح الباحثون أن المرضى الذين يتناولون أدوية هشاشة العظام لفترات طويلة، عادةً ما ينصحون بالتوقف مؤقتًا عن تناول الأدوية لمنع الآثار الجانبية النادرة، ولكنها خطيرة على الفك والفخذين.

وأجرى الفريق دراسته لكشف الآثار الجانبية لعقاقير «بايوفسفونيت» وهي فئة من الأدوية التي تمنع تآكل العظم، وتستخدم لعلاج هشاشة العظام وأمراضا مماثلة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى