صحة و طب

أبرزها «تنشيط الكبد وخفض الحرارة وعلاج الاستسقاء».. تعرف على فوائد الخس !

نستعرض لكم في هذا التقرير فوائد الخس الكثيرة لجسم الإنسان، حيث يعتبر الخس من أغنى الخضروات بفيتامين «ب 1، ج، ه» وله العديد من الفوائد الأخرى ويحتوي على الكثير من الزيوت الدهنية والبروتين، ونشويات وعناصر الكالسيوم والفسفور وقليل السعرات الحرارية جدًا ويحتوي أيضًا على الحديد.

ويمكن استخدام الخس في الكثير من برامج التخسيس والرجيم، خصوصًا في أجزاء الجسم التي تتسم بالمرارة، حيث يساعد الخس في إذابة الدهون الداخلية المتراكمة بالجسم.

ويمكن استخدام الخس أيضًا في علاج الاستسقاء، وهو احتباس البول، حيث أن الخس من أكثر الخضروات المدرة جدًا للبول، كما أنه يفيد في إزالة الحصوات من الكلى وعلاج المصابين بالنقرس و تورم القدمين.

ويمكن استخدام الخس كخافض للحرارة، حيث أن له تأثير كبير جدًا في خفض الحرارة، حيث أنه يزيد من إفراز العرق بصورة طبيعية، ويستخدم في كثر من الأحيان بكميات كبيرة للغاية كمطهر لمسام الجلد، كما يعمل على تهدئة المعدة وإزالة للانتفاخات والاضطرابات المعوية.

ويعتبر الخس من أقوى المهدئات لتشنج الأمعاء، وعلاج القولون العصبى، وحالات الأرق و يساعد على النوم الهاديء، ويستخدم الخس في كثير من الأحيان كمضاد للحساسية لاحتوائه على مادة الهيستامين، وعلاج الاحتكاك وحالات الطفح الجلدي.

– يمكن استخدام الخس مع البصل يوميًا لعلاج حالات الأرق والمساعدة على النوم الهاديء.
– يمكن استخدام الخس مع الليمون الحامض كفاتح للشهية ولذلك يستخدم فى إعداد السلطات.
– يمكن استخدام الخس كمنشط للكبد والدورة الدموية خاصة عند السيدات.
– يمنع استهلاك الخس نهائيًا فى مواعيد الدورة الشهرية إذ كانت طبيعية.
– الإكثار من تناول الخس بالنسبة للرجال يضعف الطاقة الحيوية.
– لا ينصح بتناول الخس لكبار السن أو المصابين بأمراض الاضطراب والعجز.
– لا ينصح بتناوله كذلك للمصابين بأمراض الشرايين أو الدورة الدموية.

أحمد ناصر

أحمد ناصر ، حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة ، أهوى كرة القدم ومتابعة الدوريات العالمية ، فريقى المفضل الاهلى محليا و ريال مدريد عالميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى