صحة و طب

7 خطوات للوقاية من الفيروسات الكبدية

الفيروسات الكبدية تصيب عدد كبير من الأشخاص بسبب الجهل بكيفية الوقاية منها وسهولة الإصابة بها، وعلى الرغم من أن الكبد هو مركز التخلص من سموم الجسم إلا أنه قد يصبح عضو مميت إذا أهملت في إتباع الإرشادات الصحيحة للحفاظ عليه وحمايته من الأمراض خاصة الفيروسات.

وجدت دراسة علمية حديثة أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة بشكل منتظم لا يؤثر فقط على وزن الإنسان ومحيط الخصر، لكن يمكنه أن يلحق الضرر بالكبد بطرق مشابهة إلى حد كبير بتأثير التهاب الكبد.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن قضاء شهر واحد فى تناول الوجبات السريعة يمكنه أن يتسبب فى تغييرات صحية كبيرة في الكبد ، حيث كانت البطاطس المقلية الأكثر خطورة على الكبد بسبب المكونات المضافة إليها مثل الملح والسكر الذى يعطيها اللون الذهبى ، وطريقة طهيها في الدهون المشبعة .

نقدم إليكم مجموعة من النصائح التي حرص “عاطف باخوم ـ استشاري أمراض الكبد” على تقديمها للحفاظ على صحة الكبد والوقاية من الفيروسات الكبدية وهي:

1ـ احترس من الأدوية

تجنب تعاطي الأدوية باستمرار خاصة المسكنات أو الخلط بين مجموعة من الأدوية الغير موصوفة طبياً أو مجهولة المصدر لأنها تسبب تليف الكبد .

2ـ الإقلاع الفوري عن التدخين والكحول

كن على علم دائم بأن شرب الخمور والكحوليات والتدخين سوف يؤدي إلى نهاية مأساوية تصيب صحتك وفي الأغلب قد يتدمر الكبد تماماً .

3ـ احذر من الحقن الملوثة

تأكد دائما من حصولك على حقنة تستخدم لأول مرة، واحذر من نقل الدم الملوث أو ملامسة سن الحقنة بالأيدي قبل استخدامها، أو لمس الحقن المستعملة .

4ـ تناول الغذاء السليم

احرث على إدراج تلك الأطعمة في نظامك الغذائي حتى تنعم بكبد نظيف من السموم وأهمها البقوليات واللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان وتخلص من الأطعمة الدسمة والمملحة والمصنعة .

5ـ التزم بالفحص الدوري

يجب على كل فرد إجراء فحوصات دورية على الجسم لمعرفة ما إذا كان هناك اعتلال ما في الكبد وفي الأغلب يفضل أن يكون الفحص مرة في العام .

6ـ ابتعد عن الأطعمة الجاهزة

عليك أن تتجنب تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كمية كبيرة من السموم والفيروسات التي قد تصيبك بالتهاب وبائي حاد في الكبد .

7ـ اهتم بالنظافة الشخصية

لابد وأن تحافظ باستمرار على نظافتك الشخصية وخاصة غسل اليدين بالماء والصابون، كذلك تطهير دورات المياه باستمرار تجنباً للعدوى .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى