منوعات

اكتشاف كوكب قريب من الأرض يغطى الذهب والألماس

بينما يبحث الكثيرون عن هذا المعدن النفيس على كوكب الأرض إذ بالعلماء يكشتفونه بكميات كبيرة وبلا حدود أنه الألماس.. أثمن المعادن، موجود على كوكب قريب منا ليس هو فقط بل والذهب الخالص وبكميات كبيرة ..لن تتخيل كم يساوي وهل يستطيع العلماء أن يستفيدوا منه أو يحضروه إلى كوكب الأرض ..سأحكي لكم في التالي:

الماس على كوكب الأرض

لطالما بحث الكثير من المستكشفين عن الألماس على كوكب الأرض ويعتبر الألماس واحدا من الأحجار الكريمة النادرة والغالية للغاية ، والتي لا تقدر بثمن ومن معه الألماس فقد أمتلك ثروة كبيرة للغاية وقد يبحث الكثيرون عن الألماس خصوصا في قارة إفريقيا التي قيل أن أرضها مليئة بالالماس الخام.

ندرة الماس

لكن العلماء اكتشفوا مؤخراً أن ندرة وجود الألماس على الأرض ترجع إلى العناصر التي يحتاجها لتكوينه فهو يحتاج إلى عناصر كثيرة لا تتوافر بكثرة على كوكب الارض

لكن البيئة الخارجية في الفضاء حيث درجات الحرارة الشديدة على بعض الكواكب الأخرى قد تسمح بتكون الألماس بطريقة كبيرة خصوصا لتوافر غازي الهيدروجين والهيليوم الذي يحتاج الألماس إليهما بكثرة.

كوكب ملئ بالألماس

وبمحض الصدفة أكتشف العلماء كوكبا مليئا بالذهب والألماس وبدلا من أن تغطي أرضه التراب او الجرانيت اكتشفوا أنه مليء بهذه المادتين النادرتين وهم الذهب الخام وحجارة الألماس الثمينة تغطي سطح هذا الكوكب.

أما عن حجم هذا الكوكب فهو ضعف حجم كوكب الأرض والكتلة الخاصة به ثماني أضعاف الكتل الموجودة على كوكب الأرض

ويوجد هذا الكوكب على بعد حوالي 40 سنة ضوئية من كوكب الأرض ويحجبه عن كوكب الأرض بعض النجوم السريعة

ولكن الغريب هي القيمة المالية التي يمكن أن تكون لهذا الكوكب فقد وجد العلماء أن القيمة المالية لهذا الكوكب قد تصل إلى قيمة مالية لم نسمع عنها من قبل وهي النونيلون وهي قيمة يتبعها أكثر من 30 صفرا

ليس الكوكب الوحيد

هذا الكوكب لم يكن الكوكب الوحيد الذي اكتشف مؤخرا يحتوي على الألماس فمنذ حوالي عامين اكتشفت الجمعية الفلكية الأمريكية وجود كوكبين مليئين بالماس أيضا وأنهم بالفعل قريبين من كوكب الأرض واكتشف العلماء أن الكوكب الحديد يحتوى على الماس الخام الذي لا يقدر بثمن.
والكواكب الألماسية كواكب ترتبط بأنواع معينة من النجوم ..وتحتوي على نسب مرتفعة من الأوكسجين وبعض الغازات الأخرى التي يحتاج إليها الألماس ليتكون

وحاول العلماء معرفة سبب تكوين الألماس على تلك الكواكب بكثرة فاكتشفوا أنه بسبب الضغط العالي لتلك الكواكب ودرجات الحرارة العالية التي بطبيعة الحال لا يتحملها سكان كوكب الأرض .

كيف يمكن الإستفادة منها

ويفكر العلماء حاليا في إيجاد طرق يستطيعون بها الوصول إلى تلك الكواكب والإستفادة من ذلك الألماس مع مراعاة اختلاف الظروف البيئية لتلك الكواكب ووجود درجات حرارة عالية للغاية والضغط الشديد فهل تستطيع المركبات الفضائية أن تصل إلى تلك الكواكب وأن تأخذ من هذا الألماس إلى كوكب الارض أم أن الأمر سيكون معقدا للغاية ويحتاج إلى دراسة مكثفة وبحث دقيق؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى