منوعات

الداعية الكويتي طارق سويدان يثير غضب السعوديين فماذا فعل؟

توجه ذلك الداعية بالدعاء إلى الله بتحرير المسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان.. ليثير عاصفة غضب لدى السعوديين بل والمسلمين.. بعد أن لاحقته الأسئلة: «من استولى على المسجد الحرام حتى تدعو فضيلتك له بالتحرير؟».. وما مغزى كتابة مثل ذلك الدعاء في ذلك التوقيت؟ وهل وراء الأمر تلميح من الداعية بالاعتراض على ما تشهده المملكة من تطور يرفضه المتشددون؟؟ تعالوا لنرى ما أثاره هذا الدعاء من جدل.

ظهر الداعية الكويتي طارق سويدان باعتباره واحدا من نجوم الفضائيات الإسلامية وحقق من خلال محاضراته الدعوية في مختلف بلدان العالم الإسلامي جماهيرية ملحوظة.. لكن الرجل خرج مؤخرا على جماهيره بدعاء أثار حالة جدل لدى السعوديين كافة.

دعاء مثير للجدل

بدأت تفاصيل الأزمة بتغريدة تم نشرها على صفحة الداعية الكويتي طارق سويدان بشأن تحرير المسجد الحرام والمسجد الأقصى.. ومن وقتها بدأ التفاعل مع التغريدة على أوسع نطاق.. فتحرير المسجد الأقصى بالنسبة للدعاء أمر بدهي ومعتاد لكن الأزمة كانت في العبارة المرفقة «المسجد الحرام».. وهي العبارة التي تم تفسيرها على أنه لا تحتمل أي معنى لحسن النية.

محاولة للعودة إلى الأضواء

بعد تداول تغريدة السويدان على نطاق واسع وجه المتابعون انتقادات واسعة للداعية الكويتي ، واعتبروه عامدا متمعدا فيما نشره، وكتب أحدهم في رسالة موجهة إليه : إننا ندرك الحالة النفسية المتدهورة التي تعيشها بسبب التحولات الكبيرة التي أوصلتك للحضيض، وجعلت منك ما وصلت إليه بعدما كنت في فترة ماضية ترى نفسك ذو مكانة عالية وشخصية مهمة ومؤثرة لدى القطيع.

كان السويدان كتب في تغريدته، «المسجد الحرام والمسجد الأقصى شقيقان جمعهما الوحي وتجمعهما أنوار ليلة القدر وبركاتها».. إلى هنا كان تأثير الدعاء عاديا إلى أن أتبعه السويدان بعبارة أقامت الدنيا ولم تقعدها.

تعريض بالشأن السياسي

السويدان كتب عبر حسابه بموقع تويتر، نسأل المولى سبحانه أن يجمعهما التحرير قريبا غير بعيد وأن يرزقنا الصلاة فيهما على خير حال».. التقط منتقدو السويدان عبارة «تحرير» واعتبروها تعريضا لأمور سياسية.

وبعد عاصفة الجدل التي أثيرت بشأن سويدان اضطر الداعية الكويتي لتوضيح موقفه وكتب في وقت لاحق: السلام عليكم.. للعلم التغريدة التي تم حذفها لم أكتبها أنا بل كتبها الأخوة في إدارة الصفحة وقد كانت خطأ جسيما واعتذر لكم عنها.. الشكر لمن أحسن الظن وغفر الله تعالى لمن أساء الظن والشكر كذلك لمن أهداني من حسناته في هذه الليلة المباركة

السويدان جدد التأكيد أيضا، المسجد الحرام والمسجد الأقصى شقيقان جمعهما الوحي وتجمعهما أنوار ليلة القدر وبركاتها.. نسأل المولى سبحانه أن يرزقنا الصلاة فيهما على خير حال.

اعتذار سريع لمحاولة السيطرة على الموقف

اعتذر سويدان قائلا: أعتذر لكم عن التغريدة التي تم مسحها وتغييرها، فالتغريدة الأولى كتبها الشباب في إدارة الصفحة ولم أكتبها أنا، فهذا ليس منهجي ولا خلقي وأشكر من أحسن الظن، وأشكر كذلك من أساء الأدب .

توالى الجدل بشأن ردود سويدان ولعل ردوده تحتوي حالة الغضب المثارة بشأنه .. خصوصا وأن الرجل جدد التأكيد مرارا على أن ما تم نشره غير مقصود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى