منوعات

السلطات الجزائرية تحذر الصيادين بعد اصطياد سمكة نادرة بشكل مرعب

فيديو غريب ، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، لسمكة عثر عليها أحد الصيادين في الجزائر ، لم تشاهد مثلها أبدا ، أطلق عليها السمكة الماصة، لم يعرف أحد من أين أتت أو ما هي طبيعتها ، وتبدو مخيفة للغاية ، فما حقيقتها ، ولماذا حذرت السلطات الجزائرية الصيادين ؟ سأحكي لكم في التالي:

العثور على كائن غريب

تمكن صياد جزائري بإحدى الشواطىء من اصطياد سمكة يبدو من شكلها أنها من سلالة نادرة ومرعبة.فقد أكد الصياد أنه لأول مرة في حياته يرى هذا النوع من الأسماك.

وانتشر مقطع فيديو للسمكة التي عثر عليها الصياد الجزائري، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحسب الفيديو تشبه السمكة إلى حد كبير شكل الثعبان، فيما يبدو فمها دائري الشكل ويحتوي على أسنان صغيرة.

كما ظهر من خلال الفيديو أن السمكة تلتصق بالأشياء ويصعب نزعها منها وكأنها مغناطيس جاذب

السمكة الماصة

وأوضح الباحثون، أن هذا النوع من الأسماك يدعى الجلكي البحري. وهو نوع من الجلكي الطفيلي موطنه الأصلي نصف الكرة الشمالي، يُعرف أحياناً باسم “السمكة الماصة ” كما يشبه جسم الجلكي البحري إلى حد كبير ثعبان البحر ولكن بدون الزعانف.

فمه ليس به فك، ويكون مستدير وشبيه بالمصاص، ويكون أوسع من الرأس. الأسنان الحادة مرتبة في عدد من الصفوف الدائرية متحدة المركز.

يتمتع الجلكي البحري بلون زيتوني أو أصفر بني على الظهر وجانبي الجسم، مع بعض البقع السوداء. مع لون أفتح على البطن. قد يصل طول الجلكي البحري البالغ إلى 120 سم ويصل وزنه إلى 2.3 كجم.

أين تتواجد هذه السمكة

كما تتواجد أنوع الجلكي البحري في شمال وغرب المحيط الأطلسي على امتداد سواحل أوروبا وأمريكا الشمالية، في غرب البحر المتوسط، و البحر الأسود، وتنتشر الأنواع الغازية على سواحل البحيرات العظمى.

وتتواجد أسماك الجلكي على أعماق تصل إلى 4000 متر، أسماك الجلكي البحري هي أسماك مهاجرة؛ من بحيراتها أو موائلها البحرية، تهاجر عبر الأنهار لتفرخ بيضها.

تحذيرات في شواطئ الجزائر

ومؤخرا حذرت السلطات المختصة في ولاية الطارف بالجزائر من أسماك شديدة السمية بعد ظهورها قرب بعض سواحل الولاية.
وكشفت مديرية الصيد البحري وتربية المائيات بولاية الطارف ظهور سمكة الأرنب السامة التي ظهرت بسواحل مدينة القالة.

وحسب مصادر المديرية فإن تلك النوعية من الأسماك كان قد عثر عليها خلال عملية صيد بحري لسفينة صيد قبل بضع أيام، مشيرة إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوعية وتعريف الصيادين والمستهلكين بخطورتها.

وأوضحت الصحيفة أن مديرية الصيد البحري لولاية الطارف طلبت من أصحاب سفن الصيد التبليغ عند اصطياد هذا النوع الخطير من الأسماك.

وكانت مثل هذه الدعوات تكررت خلال الأعوام الماضية، ففي العام 2014 على سبيل المثال، حذرت وزارة الصيد البحري من انتشار سمكة الأرنب السامة عبر كامل الشريط الساحلي الجزائري.

وأشارت تقارير إعلامية وقتها إلى حدوث حالة من الهلع وسط الصيادين والمواطنين، بعد تأكيد فدرالية المستهلكين دخول عينات من هذه السمكة إلى الأسواق، بسبب الجهل بطبيعتها السامة من طرف الصيادين المبتدئين، ما دفع بوزارة الفلاحة إلى تعزيز المراقبة البيطرية في الموانئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى