منوعات

العلماء ينجحون في كشف سر قد يحول جميع الفقراء إلى أثرياء

يبدو أن العلماء الصينيين قد توصلوا أخيرًا إلى طريقة تحويل المعادن البسيطة إلى معادن ثمينة.. ومنها الذهب.. هذا المعدن النفيس الذي تتسابق دول العالم جميعها لاقتنائه، والذي يُعتبر مؤشراً على قوة الدول وقيمة عملاتها بناءً على كمية الذهب المحتفظ بها… فهل يصبح الفقراء أغنياء؟

يسعى العديد من العلماء جاهدين إلى اكتشاف أسرار استخلاص الذهب بأساليب بسيطة وفعّالة وبتكاليف أقل.. وأخيرًا، توصل العلماء الصينيون إلى ابتكار خدعة طريفة تتيح تحويل النحاس إلى ذهب، وبهذا أصبحوا قريبين من تحقيق حلم الكيميائيين طويل الأمد بتحويل المعادن البسيطة إلى معادن ثمينة من خلال سلسلة من التجارب والدراسات المستمرة.
وكان الكيميائيون يسعون منذ قرون لابتكار مادة غامضة وشبه خيالية تكون قادرة على تحويل المعادن الأساسية إلى معادن ثمينة، وخصوصًا إلى الذهب.
ويبدو أن العلماء الصينيين قد توصلوا أخيرًا إلى طريقة تحويل المعادن البسيطة إلى معادن ثمينة.

تحويل النحاس الى ذهب

ونشرت مجموعة من العلماء من معهد داليان للفيزياء والكيمياء مؤخرًا دراسة في مجلة Science Advances تصف كيف نجحوا في تحويل النحاس المعدني العادي إلى مادة مشابهة جدًا للذهب والفضة باستخدام غاز الأرجون
حيث يمكن استخدام المعدن، الذي اكتشفه العلماء الصينيون في تجارب متكررة كعامل مساعد في التفاعلات الكيميائية لإنتاج الكحول من الفحم. فقط المعادن الثمينة لها هذه الخاصية.

سبائك ذهبية مزيفة

ورقة بحثية أعدها علماء صينيون وكشف عنها موقع سبوتنك تؤكد أن مادة جديدة مشتقة من النحاس الشائع الرخيص يمكن أن تحل محل المعادن الثمينة و تستخدم الفضة في إنتاج الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم كمية كبيرة من هذه المعادن.
ولا يستطيع المقلدون استخدام هذا المعدن الصيني الجديد كثيرًا، لأن كثافته مماثلة لمعدن النحاس.. لذلك فإن هذا المعدن (الصيني الجديد) ليس أخف من الذهب.. كما أن إنتاج سبائك ذهبية وعملات معدنية مزيفة ليس حلاً ذكيًا.

من أين نشأ الذهب

وتوصل علماء الكيمياء إلى النشأة الأولى لمعدن الذهب النفيس التي جاءت نتيجة اصطدام نجوم نيوترونية، نتج عنها في النهاية التحام ذرات وجسيمات لتشكل معادن ثقيلة من بينها الذهب، قبل أن تصل إلى الأرض.
ويقول العلماء إن مثل هذه التفاعلات الكونية يمكن أن تخلق كمية هائلة من الطاقة اللازمة لتشكل معادن مثل الذهب والبلاتين والفضة، حيث التقط علماء الفلك في الولايات المتحدة مؤخرا إشارة من نجمين نيوترونيين اصطدما قبل 130 مليون سنة، فيما نشأ عن الاصطدام شفق ساطع. وداخل ذلك الضوء كانت التوقعات الكيميائية تشير إلى وجود معادن ثمينة.
هذا وتتكون جميع العناصر الثقيلة، الأثقل من الحديد، من جراء تفاعل كبير ناجم عن اصطدام نجوم نيوترونية.

عناصر أخرى يتم تحويلها إلى ذهب

وتمكن العلماء حديثا من تحويل عناصر أخرى إلى الذهب، عن طريق صدمها بالنيوترونات حيث تنشأ النجوم النيوترونية عندما تخفت النجوم العملاقة، مما يسمح للبروتونات والإلكترونات أن تندمج معا لتشكيل النيوترونات، فتتخلق نجوم صغيرة.
والسؤال الذي يدور حول نفسه هل سيصنع الإنسان معادن ثمينة من معدن رخيص ويصبح من دون قيمة تذكر؟.. الأيام تجيب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى