منوعات

تتنفس وتتكاثر..صخور تثير الدهشة في رومانيا

مازال كوكب الارض يزخر بالعديدة من الاسرار التي لم يكتشفها الانسان، فالصخور الحية ” الغامضة في رومانيا ، تبدو وكأنها شيء من مزرعة غريبة على كوكب آخر، لكن الصخور “الحية” في رومانيا والمعروفة باسم ” تروفانت ” هي بالفعل من هذه الأرض، وهي تتكون بشكل طبيعي من العمليات الجيولوجية والتي تكشف الكثير من اسرار الارض!!

تميزت بلدة صغيرة في رومانيا تسمى كوستستي (Costeşti) بأنها موطن لظاهرة جيولوجية غير عادية، وهي وجود صخور غريبة الشكل تنمو و”تتكاثر” شكلت محور اهتمام لزوار رومانيا، وبقيت بمثابة لغز للكثيرين، خاصة فيما يتعلق بحجمها الذي يستمر في النمو.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الأحجار المنتفخة الغريبة ” في رومانيا تنمو وتتنفس بنفس طريقة نمو الأنسجة النباتية، وتلد أحجارا جديدة، تماما مثل الحيوانات”.

وأوضحت الصحيفة أن “تروفانت لا تظهر ببساطة من الأرض؛ فهي موجودة في كتلة رمال من مختلف العصور الجيولوجية ، وتنمو ببطء مع مرور الوقت في ظل وجود مياه الأمطار”. ويبدو أن الأحجار “الحية” الغريبة هذه تنمو بنفس طريقة نمو الأنسجة النباتية وتولد أحجارا جديدة تماما مثل الحيوان.

وقالت الدكتورة ميرسيا تيكليانو، من المعهد الجيولوجي في رومانيا إن كلمة “trovant” استخدمت لأول مرة في الأدبيات الجيولوجية من رومانيا.

ويمكن لزوار موقع (كوستستي) المشي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحجار الكروية والتي تنمو ببطء مع مرور الوقت في وجود مياه الأمطار، وهي تتكون أساسا من قلب حجري صلب محاط بالرمال التي تشكل قشرته.

واكد العلماء الصخور تشكلت من خلال النشاط الزلزالي المكثف والطويل الأمد بشكل غير عادي في العصر الميوسيني الأوسط، قبل 6 ملايين عام.

وعند قطع الصخور يمكن ملاحظة نتوءات وحلقات تشبه هذا إلى حد كبير الحلقات التي تشكل محيط الأشجار، والتي يمثل كل منها فترة نمو محددة.

وبسبب نموها وتكتثرها، فقد وصفها السكان المحليون والسياح على حد سواء بأنها حجارة “حية” بسبب الطريقة التي يبدو أنها تتغير فيها مع مرور الوقت، فضلا عن قدرتها على الانتقال من مكان إلى آخر.

واضافت الدكتورة ميرسيا تيكليانو من المعهد الجيولوجي في رومانيا ، إن أعمار الصخور مختلفة ؛ ربما يكون البعض أصغر سنًا لأن القدامى يمكن أن يلدوا أطفالًا جددًا.

و الأحجار الحية لا توجد فقط في رومانيا ؛  فهي تتواجد في جميع أنحاء منطقة الكاربات في رومانيا، لكن تلك الموجودة في كوستيسي أكثر شيوعًا ولها أقطار كبيرة، إنها كروية وشكل بيضة ، والعديد منها لها أشكال مزدوجة معقدة.

وتحظى Trovants أو الأحجار الحية بشعبية كبيرة لدرجة أنها وجدت مكانًا في الفولكلور المحلي في رومانيا ، حيث ادعى البعض أنها تستطيع النمو والمشي وإنجاب الأطفال الصغار. وفقًا لـ How Stuff Works ، فقد حيرت الصخور المراقبين منذ القرن الثامن عشر ، حتي شك الكثيرون في أنهم كانوا بيض ديناصور أو أحافير نباتية أو قرون غريبة نزلت لسطح الارض من الفضاء !!

فهل ستكشف الأبحاث العلمية مفاجآت جديدة عن الصخور الحية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى