منوعات

حكاية خريطة مونتي التي تضم ما لا يتخيله بشر

هل تساءلت يوما عن وجود خريطة تحتوي على معالم العالم كله ، موجود فيها كل مكان على سطح الأرض ، بل ورصد لكل للكائنات الأسطورية، الموجودة في العالم والأحداث الهامة التاريخية التي حدثت في السابق، وهل أصلا مثل هذه الخريطة لها وجود؟ وإذا كان لها وجود فمن الذي رسمها أو قام بتجميعها وما هي حكايتها؟ سأحكي لكم في التالي:

نعم هناك خريطة تسمى خريطة مونتي وهي واحدة من أهم خرائط العالم، حيث تم تجميع خريطة ضخمة من القرن السادس عشر تتألف من 60 ورقة منفردة، بعد أكثر من 400 سنة، كانت خلالها موجودة في كتاب أطلس، وتبدأ قصة هذه الخريطة مع أوربانو مونتي.

وكان أوربانو مونتي، المولود في عام 1544 ، عالمًا ثريًا من ميلان ، كرس معظم حياته في وقت لاحق لدراسة المناطق الجغرافية للأرض. بالإضافة إلى نشر مجموعة كبيرة من التفاصيل حول التعقيدات المادية لكوكب الأرض، صمم النبيل أيضًا ثلاث خرائط أرضية وضعت عجائب العالم في الرسوم التوضيحية الغنية بالألوان. يمثل أول عمل له، الذي تم الانتهاء منه في عام 1587 ، أكبر خريطة معروفة للأرض في وقت مبكر ، ويتضمن معلومات علمية مثل المناخ الإقليمي وطول أيامه . تمتد على قطر تسعة أقدام ، وهي مكونة من 60 ورقة تغطي قاراتنا ومياهنا بتفاصيل مدهشة ومذهلة.

ترك مونت ملاحظة في أحد الأقسام تشرح أنه كان من المقرر ترتيب الأوراق بحيث يمكن وضع الخريطة على لوحة خشبية وتدور حول محور مركزي.
وقد تم تجميع 60 مخطوطة للمرة الأولى كأطلس كما أراد مونت ، في خطة ضخمة لتحقيق رغبته . حدث ذلك في الآونة الأخيرة

ويشير الخبراء في مركز خرائط ديفيد رومسي في مكتبات ستانفورد، حيث توجد الخريطة الأصلية الآن، إلى أن أجزاءها المنفصلة جمعت رقميا وكشفت الرسوم التوضيحية المذهلة عن القارات والمحيطات، وحتى المخلوقات الأسطورية.

وتحتوي خريطة العالم القديم على رسوم توضيحية مفصلة للحيوانات وغرانق الماء أو ما يعرف بعريس البحر، ووحيد القرن والبحارة، وعلى سبيل المثال، تظهر إحدى الصور الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا يركب السفينة التي تحمل عرشه.

وتضم الخارطة معلومات عن المناخ والعادات وطول الأنهار والمسافات فضلا عن العديد من المواقع في اليابان التي لم تذكر في خرائط أخرى، وذلك عقب لقاء مونتي مع أول وفد ياباني رسمي في ميلانو في 1585، بحسب ناشيونال جيوغرافيك.

وعلى الرغم من ذلك، بدا أن الوفد الياباني نفسه يفتقر إلى معلومات كافية عن بلاده، حيث كانت وفقا لنسخة مونتي شبه كتلة موجهة نحو الشرق والغرب بدلا من أن تكون في شكل سلسلة طويلة من الجزر المصفوفة من الشمال إلى الجنوب، كما هو معروف اليوم.

وتظهر الخريطة كأنها ترى الأرض بعيني شخص ينظر مباشرة إلى القطب الشمالي، وكان مونتي بذلك متقدما بفارق كبير عن زمانه، باعتبار أن هذا النمط في رسم الخرائط لم يكن منتشرا بشكل كبير بين صناع الخرائط حتى القرن العشرين، وفقا لناشيونال جيوغرافيك.

فهل سمعت عن هذه الخريطة يوما ما ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى