منوعات

ظهور سلحفاة الصخور يثير دهشة السعوديين فما قصتها؟

أثار ظهور سلحفاة الجبل في تلك البقعة النائية بقلب صحارى المملكة تساؤلات كثيرة.. خاصة بعد ظهورها في منطقة العلا المعروفة بالآثار والغرائب والعجائب .. فترى ما قصة هذه السلحفاة الصخرية، وكيف تعامل معها الجيولوجيين والجهات الرسمية في المملكة ؟

«العُلا».. وما أدراك ما العلا؟.. إنها التجاويف والتشكيلات الأغرب على مستوى العالم، طالما تعامل السعوديون مع تلك المواقع في صحراء المملكة على أنها تكوينات عادية.
لكن التصوير الجوي في تلك المواقع أظهر للناظرين ما يأخذ الأبصار ويبهر الألباب.. إنه سر جديد تبوح به صحراء العلا ..

 أين علماء الأرض؟؟

حتى المختصون بالجيولوجيا مكثوا دهرا يدلون بالرأي العلمي مجردا دون الوصول إلى تفسير شاف.«الغراميل».. موقع من المواقع فريدة التشكيل وتقع على بعد ثلاثمائة كيلومترا من منطقة تبوك.

مجرد دخول تلك المنطقة لا تكاد أنظار الزائرين تفارق تشكيلاتها الصخرية النادرة، تتعدد أشكال اللوحات الطبيعية في المنطقة فتبدو كما لو كانت أعمالا تشكيلية مصممة من الجبال.

ظهور الهيئات الغريبة

لكن المصورين في ذلك الموقع في محافظة العلا المعروفة لدى السعوديين بإبهار مناظرها فوجئوا بغرائبها، إنه التصوير الجوي الذي كشف هيئات غريبة أولها ذلك التشكيل الصخري العجيب.
أظهرت اللقطات التي تم العثور عليها في محافظة العلا أن كائنا عجيبا ظهر من صخورها، يبدو من بعيد ديناصورا ، وهو من قريب يشبه السلحفاة، وأمام هذا التكوين الفريد انبهر السعوديون كافة.

الصحراء تتحول إلى هدف معلن

هناك في شمال غربي المملكة العربية السعودية تحولت الصحراء إلى هدف معلن للربح، المصورون في تلك البقعة من الصحراء ينهلون من الصور الفريدة.
صاحب لقطات السلحفاة الجبل النادرة استثمر مرور منطاد كان يستقله فوق تلك الصخور، لم تعد السلحفاة الصخرية في قلب صحراء العلاء المشهد الوحيد الذي حير العرب.

ظهور الفيل يبحث عن تفسيرات مرضية

في هذه الصحارى أيضا اكتشف الجيولوجيون أيضا .. جبل الفيل والتجاويف العجيبة، خبراء الجيولوجيا خلصوا إلى أن التشكيلات الصخرية النادرة ليست عائدة إلى أشباح.
يفند الخبراء أيضا جميع الادعاءات المرتبطة بتلك التكوينات الصخرية العجيبة، الأسباب العلمية وراء ظهور تلك الأعاجيب تعود إلى عوامل المناخ وتأثيرها على الصخور.

سر الرياح النحاتة

يعزو الخبراء ظهور هذه التكوينات إلى ما يعرف علميا بعمليات النحت، تعود تلك التكوينات الصخرية إلى تشكيلات طبيعية تجاوز عمرها آلاف السنين.
الحكومة السعودية قررت مؤخرا التعامل مع محافظة العلا باعتبارها مصدرا مماثلا للنفط، الإجراءات التي اتخذتها المملكة وبتعليمات مباشرة من محمد بن سلمان أظهرت اهتمام خاصا بالمنطقة

«العلا» تتحول لمكتب لولي العهد السعودي

قرر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استثمار كنوز العلا وعدم اقتصاد المملكة، صدرت تعليمات ولي العهد السعودي بشأن صحراء العلا ضمن خططه لتنويع مصادر الدخل.
محمد بن سلمان قرر أن يبادر بالترويج للمنطقة وصخورها النادرة بنشر صوره في أهم مواقعها، تؤمن الحكومة السعودية بأن النفط وحده لا يجوز أن يكون المصدر الوحيد لدخل المملكة.
في ذات المنطقة تحولت التشكيلات الصخرية إلى مصدر رئيس لربح المال، فتحت المملكة الباب على مصراعيه للسائحين لدخول تلك المواقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى