منوعات

مطوية عن السلامة المرورية

يخرج العديد من الناس من بيوتهم يوميا قاصدين طريقهم لأماكن عملهم داعين الله أن يعودوا إلى بيوتهم بسلامة، فلذلك يجب أن يراعي الجميع الطريق وأن يلتزموا بقواعده للحصول على السلامة المرورية ، فالسلامة المرورية اساسها احترام الطريق ومنظم المرور وإشاراته واحترام القانون والأخرين، حيث تعتبر إشارة المرور دليل على النظام والجودة والرقي.

فلذلك يجب أن نربي ابنائنا منذ الصغر على احترام الطريق للحصول على السلامة المرورية، وهكذا دعا الإسلام إلى المحافظة على النفس وحث على السلامة المرورية حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : (عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ).

أهداف السلامة المرورية:

– العمل على المحافظة على النفس وتقليل معدلات الحوادث المرورية.
– العمل على تقليل خطورة حوادث المرور وقت حدوثها.
– العمل على تقليل احتمالية وقوع الحوادث المرورية على الطرق.
– المحافظة على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

عوامل السلامة المرورية:

أولا: علامات الطرق الأرضية:

– الدهان : يتم ذلك عن طريق دهن الشوارع باللون الأصفر واللون الأبيض، بحيث تدهن الحدود الخارجية للطريق باللون الأصفر بينما يحدد اللون الأبيض لتحديد مسارات الشوارع في الطرق المزدوجة ومحور الطريق المفرد.

– عيون القطط العاكسة : وتشمل أنواع عديدة منها النوع المصنّع من الألمنيوم، والمصنع من البلاستيك والمصنع من مواد تشبه البلاستيك، وتتوفر بألوان ثلاثة الأصفر والأبيض و الأحمر.

ثانياً : الحواجز الواقية:

– هي واحدة من وسائل السلامة العديدة، وتستخدم على الشوارع لحماية الممتلكات والسائقين ومستخدمي الطرق التي من الممكن أن تشكل خطر على حياة الأفراد، مثل وجود أعمدة لوحات إعلانية، أو أعمدة جسور.

– يوجد أنواع من الحواجز الواقية منها: الحواجز الخرسانية والحواجز المعدنية.

ثالثاً : سياج الطرق

– هو واحد من وسائل السلامة التي تستخدم على الطرق السريعة، وتعمل على منع عبور الحيوانات السائبة من الطريق.

نصائح وإرشادات هامة لسائقي السيارات:

– السائق هو المسئول عن سير المشاة والسماح لهم بعبور الشارع بسلام وأمان فكن حذرا.

– يجب على كل سائق الالتزام بقواعد المرور وأنظمته.

– يجب الالتزام بقواعد الطريق والتوقف عند علامات الوقوف.

– الالتزام بإشارات المرور الضوئية واللوحات الإرشادية والتحذيرية.

– كن حذرا وتوقف دائما عند معبر المشاة، ولهم أولية المرور.

– تهدئة السرعة والتركيز في الطريق والانتباه لوجود المشاة خاصة من الأطفال وكبار السن.

– التزم بالسرعة المحددة عدم تجاوز مطلقا حدود السرعة المقررة، لأن السرعات الكبيرة تزيد من القوى المؤثرة على السيارة فى حالة الدوران، والتى تؤدى إلى زيادة احتمالات الزحف أو الانقلاب، كما تزيد من طاقة الحركة للسيارة بصورة كبيرة وتؤدى إلى زيادة قوة الاصطدام.

– انتبه دائما وركز في إتجاهي الطريق.

– توقع التغييرات المفاجئة فى السير لأنه فى حالة السير فى الحارة السريعة من الطريق وأمامك الطريق خالى والحارة المجاورة ممتلئة بالسيارات يجب أن تكون مستعد وصبور.

– انتبه وخذ حذرك من المنطقة غير المرئية للسائقين الآخرين وإتخذ مزيد من الحذر عند المرور من السيارات الضخمة (الحافلات) التى ليس لها مرونة فى السير، ولها منطقة كبيرة غير مرئية.

– حافظ دائما على المسافة البينية بينك وبين السيارات المجاورة لك فتلك المسافة تسمة بمسافة الأمان.

– اهتم بسيارتك وقم بصيانتها أول بأول ولا تهمل فيها.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى