منوعات

من هو الإعلامي المناضل رياض معسعس الذي تعرض للانتقاد بسبب مواقفه السياسية

صحفي وإعلامي بارز ..تميز بشجاعة قلمه وحرية رأيه ..تعرض للعديد من الأزمات بسبب ذلك، لكنه لم يتوقف يوما عن النضال بقلمه من أجل وطنه ..هو الصحفي والإعلامي البارز السوري رياض معسعس،نستعرض لكم أبرز محطات حياته في التقرير التالي:

من هو رياض معسعس

رياض معسعس هو صحفي وإعلامي سوري، من مواليد عام 1948،  يحمل جنسية مزدوجة فرنسية سورية، ساهم في تأسيس وتطوير العديد من المؤسسات الإعلامية التلفزيونية والإذاعية في العالم العربي وأوروبا، إضافة إلى إعداد وتقديم العديد من البرامج المتميزة التي لاقت نجاحا منقطع النظير في العالم العربي.

حائز على شهادة معهد الصحافة الفرنسي في باريس عام 1973، كما حاز على شهادة دكتوراه في العلوم البصرية من جامعة السوربون في باريس عام 1982،بعدها بسبع سنوات، حاز على شهادة دكتوراه دولة في الإعلام السياسي من نفس الجامعة، أي جامعة السوربون وكان رئيس رابطة الصحفيين السوريين سابقا

نضال من أجل الصحفيين

أطلقت مؤسسات إعلامية وصحفية سورية، “ميثاق شرف” ينظم عمل المؤسسات ويجمعها، ويهدف لإيجاد دور فاعل للإعلام ليكون مساهمًا جديًا في بناء المجتمع السوري الجديد، وفق ما جاء في الميثاق.

وكان رئيس رابطة الصحفيين، رياض معسعس، هو صاحب فكرة الميثاق وقال إن الميثاق هو الأول من نوعه منذ تأسيس الدولة السورية، بعد هيمنة أنظمة الحكم على سير الإعلام وفرض الوصاية عليه، منوهًا إلى أن الرابطة ستلزم أعضاءها بالميثاق.

طالب بوجود إذاعة

هاجم رياض معسعس المجلس الوطني السوري، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمُعارضة، بسبب صناعة صوت للثورة، من خلال إنشاء إذاعة.
من جهة أخرى، أشار، الدكتور معسعس، للتحدّي الذي يقف أمام الإذاعات التي أنشئت مع انطلاق الثورة، والتي يصعب عليها أن تقدم باقة برامج مُنوّعة، بين الإخباري، والترفيهي، فيما تتوّجه لمُستمعين، يعيشون كارثة إنسانيّة، معظمهم مُهجّرين، أو نازحين في الخيام، بلا مأوى، وبلا غذاء وماء، يتوّقعون من الإذاعات أن تُوصل إليهم مُساعدات تُغيثهم، أو تكفل التعليم لأطفالهم.

أشهر لقاءاته

وكان من أشهر الحوارات الصحفية التي قام بها رياض معسعس هو لقاؤه بأمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي
وكان لقاء هاما خصوصا أنه استطاع أن يسأله عن الأوضاع في سوريا ولاقى هذا اللقاء استحسانا كبيرا من قبل السوريين
واعتبر البعض أن رياض قام بمهاجمة نبيل العربي، خصوصا عندما سأله عن اتهامات للجامعة العربية بأنها تعمل على تدويل الازمة السورية ,اي انكم ستذهبون الى الامم المتحدة مباشرة ؟

ولكن العربي انفعل ورد عليه بأن كل قرار صدر بخصوص سوريا كان لتجنب اي تدخل خارجي .لكن لو اراد مجلس الامن او مجلس حقوق الانسان التدخل في سوريا فان الجامعة العربية ليس لديها اي علاقة بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى