منوعات

بعد عودتها لعالم السينما عقب ثلاثة عقود: هذه هي رسالة السعودية إلى العالم

قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية، الخميس، بإطلاق حسابًا رسميًا موثقًا للسينما السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويأتي تدشين الحساب بعد 10 أيام من إعلان وزارة الثقافة والإعلام السعودية أن دور السينما التجارية سيُسمح لها بالعمل في المملكة اعتباراً من مطلع 2018، لأول مرة منذ أكثر من 35 عاماً.

وجاء في الحساب، الذي حمل اسم “@alcinema_sa”، أنه “الحساب الرسمي من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لجميع أخبار السينما ومعلوماتها في السعودية”، وجاءت أول تغريدة للحساب، في كلمة واحدة جاء فيها، “عُدْنَا”، وذلك في إشارة إلى عودة السينما للمملكة بعد حظر لأكثر من 3 عقود.

وخلال 3 ساعات من إطلاق الحساب، بلغ عدد المتابعين، أكثر من 42 ألف متابع، وكانت هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة قد أعلنت، أمس، قائمة من 5 أفلام تعرضها صلات السينما بعد انطلاقها.

وتشمل القائمة 5 أفلام عائلية: هي “Alpha” الذي يدور حول العصر الجليدي، وفيلم عن مغامرات طفلة في الفضاء هو ” A Wrinkle in Time”، وفيلم “Rampage” لبطله دوين جونسون والذي تدور أحداثه في الثمانينات، وفيلم الرسوم الذي تنتجه استديوهات بيكسار “Incredibles 2” هو الفيلم الرابع حسب الهيئة.

أما الفيلم الخامس فهو الجزء الجديد من سلسلة “الحديقة الجوراسية” (Jurassic World: Fallen Kingdom).

وتوقعت الوزارة أن يكون لصناعة السينما في المملكة تأثير اقتصادي كبير، من خلال المساهمة بأكثر من 90 مليار ريال (23.99 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

وشهدت المملكة انتشار بعض الأفلام، التي كانت سبباً في توجيه اتهامات لقطاع السينما بأكمله، بأنه يروج لمخالفات شرعية وثقافات انحلالية لا تتوافق مع نظام الدولة، ولا تناسب قيم مجتمعها، وهو ما كان سبباً رئيسياً في البدء التدريجي بإغلاق دور السينما، حتى انتهى وجودها بشكل تام منتصف الثمانينات.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى