منوعات

يحتوي على ربع ذهب العالم ..أسرار القبو الذهبي في نيويورك

قبو نيويورك الذهبي حيث يخزنون ذهب العالم، فى خزينة تحت الأرض بابها يزن 90 طنا من الفولاذ وتعتبر منك أكثر المناطق تحصينا، وتحتوي على ربع الذهب في العالم.. ما هي قصته؟

يحتوي مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى، فى مانهاتن على أربعة عشر طابقًا فوق سطح الأرض وخمسة طوابق سفلية، ومن بينها قبو الذهب الذي يقع على بعد 25 مترًا تحت الأرض.

يوجد في الطابق السفلي بالمبنى ستة خزائن لتخزين الأموال والأوراق المالية، وقبو الذهب واثنين من الخزانات الأخرى محروسة بأبواب وإطارات معدنية فولاذية، الخزائن محمية أيضًا من قبل قوات الأمن بمعداتها العسكرية، التي لديها مجال إطلاق خاص بها في المبنى.

ويضم القبو على أكبر احتياطي نقدي للذهب معروف في العالم، حيث يتم تخزين حوالي 6190 طنًا من الذهب اعتبارًا من عام 2019.

ويعمل بنك الاحتياطي الفيدرالي كوصي على الذهب ولا يمتلكه بشكل مباشر، فما يقرب من 98 % من ذهب المبنى مملوكة للبنوك المركزية لـ 36 دولة أجنبية، أما النسبة المتبقية البالغة 2٪ فهي مملوكة للولايات المتحدة ومنظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي.

وتتكون جدران القبو من طبقات فولاذية مدعمة بالخرسانة، إذ يبلغ سمك الجدار الشرقي للقبو حوالي 3 متر بينما يبلغ سمك الجدران الثلاثة الأخرى حوالي 2.4 متر، المدخل الوحيد عبارة عن باب دائري يبلغ وزنه 90 طناً داخل إطار يبلغ وزنه 130 طنا، وعند الإغلاق يشكل باب القبو ختمًا محكمًا كاملًا.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تأمين القبو بواسطة أجهزة الاستماع وأجهزة استشعار الحركة والكاميرات، واعتبارًا من عام 2018، لم تكن هناك محاولة اقتحام ناجحة أبدًا.

ويوجد داخل القبو 122 مقصورة ذهبية، كل منها يحتوي على ودائع صاحب حساب واحد، بالإضافة إلى أرفف مختلفة لأصحاب الحسابات الأصغر، يتم تحديد أصحاب الحسابات بأرقام لإخفاء الهوية، ويتم وزن سبائك الذهب واختبار نقاوتها عندما يتم إيداعها.

لا يسجل بنك الاحتياطي الفيدرالي علنًا متى يتم نقل سبائك الذهب داخل وخارج الخزنة، ولا يُسمح لأي شخص باستثناء أصحاب الحسابات أو المراجعين بالنظر إلى القضبان، بينما يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإجراء جولات عامة للزوار في الخزنة، لكن لا يُسمح إلا برؤية عينة عرض من الذهب.

ويرتدي الموظفون أحذية ذات أصابع فولاذية لحماية أقدامهم في حالة سقوط أحد سبائك الذهب التي تزن 13 كجم،في كل مرة يتم فيها فتح المقصورات أو نقل الذهب، يُطلب من ثلاثة من موظفي الاحتياطي الفيدرالي الإشراف على الصفقة، ويتم قفل كل مقصورة أيضًا خلف قفل، وقفلان مدمجان، وختم مدقق بنك الاحتياطي الفيدرالي.

الغرض من احتياطي الذهب الوطني لكل بلد هو تغطية العملة الورقية عن طريق معادلتها بمقياس أساسي من الذهب، كما أنه مخزون وطني لتأمين أوقات الأزمات، وكلما كان احتياطي الذهب كبير في بلد ما يمثل ركيزة استقلال على المستوى الدولي، وتتصدر الولايات المتحدة ترتيب دول العالم فى احتياطي الذهب، تليها ألمانيا، ثم صندوق النقد الدولي، ثم إيطاليا.. فهل يحافظ القبو الذهبي على ذهب العالم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى