آخر الأخبار

مجلس النواب يوافق نهائيا على مد فترة الرئاسة

أعلن مجلس النواب الموافقة النهائية على مد مدة رئيس الجمهورية لـ6 سنوات، وذلك خلال الجلسة المنعقدة برئاسة علي عبد العال.

ويعد المادة التي تم تعديلها يكون النص حسب الصياغة الجديدة كالتالي، ” مادة 244 مكرراً – مضافة: “يسري حكم الفقرة الأولى من المادة 102 المعدلة اعتباراً من الفصل التشريعي التالي للفصل القائم”.

بينما يأتي نص المادة المستبدلة التي تحمل رقم 140 في فقرتها الأولى:” ينتخب رئيس الجمهورية لمدة  سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي، لانتهاء مدة سلفه ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتسن متتاليتين”.

وفي سياق متصل كان النائب محمد صلاح عبد البديع قد قد اقتراح أن تضاف للمادة كلمة ” أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين أو منفصلتين”، لكن تلك ااقتراح تلقى الرفض من قبل مجلس النواب بشكل نهائي وقطعي.

وبالتالي فإن مجلس النواب قد أغلق باب مناقشة مقترح التعديلات الدستورية نهائيا، وذلك برئاسة علي عبد العال، بعد مروور 3 ساعات ستمع خلالها المجلس لآراء أعضاءه في التقرير النهائي الذي أعدته لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في البرلمان، وذلك بحضور أغلبية أعضاء المجلس، تمهيدا للتصويت عليها بعد انتهاء مراجعتها، ثم طرحها للاستفتاء الشعبي.

وقد أنهى رئيس مجلس النواب لجلسة البرلمانية الأولى، اليوم، بعد إحالة البيان المالي للحكومة بشأن الموازنة العامة الجديدة للدولة إلى اللجان البرلمانية المختصة، عقب الاستماع لوزيري المالية والتخطيط، وأمهل النواب 5 دقائق للاستراحة، وبعدها بدأ الجلسة الثانية للبرلمان اليوم والخاصة بالتعديلات الدستورية.

أخبار متعلقة:
بالرقم القومي..تعرف على خطواتك للاستفتاء على التعديلات الدستورية
طارق الشناوي عن خيانة عمرو واكد وخالد أبو النجا : حرية الرأي مكفولة للجميع في الدستور
شاهد.. اغنية نانسي عجرم عن التعديلات الدستورية

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى