آخر الأخبارأخبار الاقتصاد

حقيقة إلغاء شهادات 14% بالبنوك؟ وهل يوجد بديل أفضل منها؟

بعد قرار البنك المركزي بتثبيت الفايدة للمرة الثالثة على التوالي، الناس في الوقت الحالي تترقب شهادات الادخار في البنوك: ياترى ماذا سيحدث بها؟ هل فعلا البنوك ستلغي شهادات 14%  وما هي الحكاية؟ تابعونا سنكشف كل التفاصيل.

كلام كثير خرج الساعات الماضية عن مصير شهادات 14%، لكي يخرج مسؤولين في البنك الأهلي وبنك مصر ويحسموا الجدل.

المصدرين أكدوا استمرار بنكي الاهلي ومصر في طرح شهادات الادخار بعائد 14% من غير تعديل أو إلغاء، وتعالوا نتذكر سويا تفاصيل شهادات 14%. في البنكين.

الشهادة مدتها 3 سنين، وتقدر تشتريها بداية من مبلغ ألف جنيه ومضاعفاتها، ودورية صرف العائد عليها كل شهر، أي أنه عند شراء شهادة 14% ب100 الف جنيه، ستاخد عائد 14 ألف جنيه سنويا, وفي الشهر 1166 جنيه.

هل عائد 14% هو أعلى عائد في البنوك المصرية؟

الإجابة لا، وعندنا بنك ناصر الاجتماعي بيقدم أعلى سعر فايدة علي شهادته الثلاثية 15%، لكن بشرط  أن تصرف العائد سنويا.

لكن لو حبيت العائد ينزل على حسابك في البنك كل شهر، سعر الفائدة سيكون 14% سنويا، ولو هتصرف العائد كله 3 شهور سعر الفايدة سيكون 14.25%.

أي أن ال100 ألف في السنة فوائدهم 15 ألف، ولو كل 3 شهور ستأخذ 3 ألاف و 562 جنيه، ولو كل شهر ستأخذ 1166 جنيه

كما أن بنك ناصر يطرح شهادة ثلاثية اسمها رد الجميل، ومخصصة لكبار السن فقط من عمر 60 سنة أو أكتر، وسعر العائد عليها 15.25% لو هيتصرف كل سنة سنويا، أو 14.5% لو كل 3 شهور ، واخيرا 14.25% لو العائد هيتصرف كل شهر.

كما أن لدينا بنك الإسكان والتعمير، والذي يصدر شهادة رويال بسعر فايدة 14.25% سنويا، وبيصرف البنك العائد سنويا.

وبيسمح بنك التعمير والإسكان باسترداد شهادة رويال الجديدة، مع عمولة كسر متقسمة على 3 سنوات كالتالي، السنة الأولى: 4.75%، السنة التانية: 4%، والسنة التالتة: 3.75% .

وكانت البنوك بدأت في طرح شهادة مرتفعة العائد من شهر مارس اللي فات، بعد اتجاه البنك المركزي لرفع الفايدة لمواجهة التضخم مع رفع الاحتياطي الفيدرالي للفايدة.

وقرر المركزي في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية رفع الفائدة 1% في شهر مارس لأول مرة من خمس سنوات، وبعدين رفعها 2% في الاجتماع التالي في مايو.

لكن بداية من شهر يونيو، والبنك المركزي بيفضل تثبيت الفايدة، آخرها اجتماعه خلال الساعات الأخيرة ، انتظارا لظهور أثر رفع الفايدة بنسبة 3% في الأسواق بشكل كامل.

هل توجد نية لدى البنوك لإصدار شهادات ادخار بعائد أعلى؟

خلال الأيام اللي فاتت، انتشرت توقعات بعودة الشهادات بعائد 18% ، لكن مع تثبيت البنك المركزي لسعر الفايدة، أصبح من الصعب إصدار شهادات بعائد مختلف.

وفي هذه الحالة ، من وجهة نظركم ما هو أفضل استثمار موجود حاليا في البنوك ، وهل تفكروا تشتروا شهادات 14% بعائد شهري أو 15% بعائد سنوي ، أم لديكم اقتراحات أخرى؟ شاركونا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى