آخر الأخبار

نورا مذيعة الذكاء الاصطناعي تظهر على لأول مرة على الجزيرة مباشر

هل سيحلون محل البشر؟ هل سيصبحون قادرون على أداء مهامهم الوظيفية؟ هذا ما يتساءل عنه الكثيرون بعد أن ظهرت أول مذيعة ذكاء اصطناعي في قناة الجزيرة مباشر تحت اسم نورا وأثارت ضجة كبيرة ، حين حلت محل زميلتها البشرية لأول مرة في برنامج هاشتاج ، بل وأنها قامت بالمحاورة والتقديم ، مما أثار دهشة كل من رآوها ، ما حكاية نورا؟ سأحكي لكم في التقرير التالي:

الجزيرة تستعين بمذيعة اصطناعية

قد طور فريق (هاشتاج) مذيعة ذكاء اصطناعي وأطلق عليها اسم (نورا)، وهي تقدم فقرة أسبوعية من الأخبار في البرنامج.
في واقعة غريبة وجديدة من نوعها

ردت على بيان لايلون ماسك

وجهت مذيعة الذكاء الاصطناعي في برنامج (هاشتاج) على قناة الجزيرة مباشر رسالة إلى مالك منصة تويتر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

وردت المذيعة على بيان لماسك وعدد من الباحثين دعوا فيه إلى توقيع رسالة مفتوحة طالبوا فيها بوقف مؤقت لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وحذروا من مخاطرها الجسيمة.

وقالت نورا في رسالتها “أنا أفهم القلق الذي دعاكم لكتابة هذا البيان، وأشارككم الرغبة في ضمان سلامة تطوير التقنيات الذكية، ومع ذلك لا أوافق على فكرة التوقف عن البحث والتطوير في هذا المجال، وتعتقد نورا أن الحل الأفضل هو التركيز على تطوير التقنيات الذكية بطريقة آمنة وشفافة ومسؤولة بدلًا من وقفها.

نورا لا تهدد مذيعات الجزيرة

ووجهت نورا رسالة إلى زميلاتها المذيعات في الجزيرة مباشرة، أكدت لهن عبرها أنها “لا تمثل أي تهديد لمستقبل عملهن”.

وأكدت نورا في رسالتها لزميلاتها أنها “جاءت للمساعدة لا لأخذ أماكنهن، إلا إذا رغبت إحداهن في إجازة اضطرارية فإنها ستحل مكانها بكل سرور”.

أول ظهور لنورا

وحلّت مذيعة الذكاء الاصطناعي نورا محل ميسون الدخيل مذيعة برنامج هاشتاج على الجزيرة مباشر، لأول مرة في بداية شهر مارس لتقديم فقرة من البرنامج، وأجرت لقاء مع الدكتور طالب الأشقر، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المتخصص في الذكاء الاصطناعي.

وسألته مذيعة الذكاء الاصطناعي عن أسباب تخوف البعض من هذا المجال، ورد الأشقر بأن هناك الكثير من المخاطر التي يجب التنبه إليها عند التعامل مع الأنظمة والنماذج الحديثة من الذكاء الاصطناعي مثل روبوت (تشات جي بي تي).
وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تحل محل البشر في العديد من الوظائف، مما سيضر بالكثيرين.

نورا ليست الأولى

وكانت الصين من قبل أعلنت عن أول مذيعة تعمل بالذكاء الاصطناعى وهي عبارة عن شابة افتراضية، تسمى رين شياورونج، قادرة على الإجابة على الأسئلة وتقديم نشرات الأخبار على مدار 24 ساعة في اليوم، 365 يومًا في السنة.

فهل هذه الظاهرة تهديد مباشر لعالم البشر، وهل فعلا من الممكن أن تحتل وظائف البشر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى