آخر الأخبار

عشرات الهزات الأرضية في سوريا خلال ساعات وتحرك لُب الأرض بقوة

وسط توقعات من العالم الهولندي فرانك هوجربيتس عن هزات أكبر حتى نهاية شهر مارس، واصلت عاصفة الزلازل التي تضرب الكرة الأرضية نشاطها.

ماذا حدث في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية؟ ولماذا هرع الآلاف إلى الشوارع؟ وماذا سيحدث خلال آخر أيام شهر مارس؟ كل هذا وأكثر نقدمه في التقرير التالي من مباشر 24.

أعلن المركز السوري لرصد الزلازل، تسجيل 18 هزة أرضية منذ يوم أمس حتى صباح اليوم الثلاثاء، جميعها بقوة أقل من 4.2 درجة على مقياس ريختر.

وذكر المركز – في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية “سانا” أن محطات الشبكة السورية للرصد الزلزالي رصدت 11 هزة أرضية في لواء إسكندرون و7 هزات في البر التركي، مشيرا إلى أن تسجيل الهزات اقتصر على المنطقة الوسطى من لواء إسكندرون وفي شمال جبال طوروس.

وفي السياق ذاته، أعلن المركز السوري لرصد الزلازل، عن تسجيل 27 هزة أرضية يوم الإثنين، أغلبها بقوة تتراوح ما بين 1 و3.9 درجة على مقياس ريختر، وعلى أعماق مختلفة.

وذكر المركز أن محطات الشبكة السورية للرصد الزلزالي رصدت ثلاث هزات شمال غرب اللاذقية الأولى بعمق 28 كم، والثانية بعمق 29 كم، والثالثة بعمق 34 كم، وهزة غرب حماة بعمق 26 كم، و17 هزة في لواء إسكندرون؛ إحداها غرب اللواء، وثلاث منها شمال غرب إدلب، إضافة إلى هزة في خليج إسكندرون، وخمس هزات في تركيا.

وكانت عاصفة الزلازل التي تضرب الكرة الأرضية قد واصلت نشاطها بزلزال ضخم بقوة 6.1 ضرب شمال اليابان، بعد ظهر الثلاثاء، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية اليابانية، ولم تُصدر أي تحذير من موجات تسونامي.

وتم تسجيل الهزة الأرضية قبالة منطقة أوموري بشمال اليابان على عمق 20 كيلومترًا، وشعر بها أيضًا سكان جزيرة هوكايدو.

وكان العالم الهولندي “فرانك هوجربيتس” قد حذر سابقا من بعض الأنشطة الزلزالية خلال الأيام المتبقية من شهر مارس.

وأرجع العالم الهولندي، الأنشطة الزلزالية المتوقعة إلى ما يسمى بهندسة الكواكب الحرجة، لافتًا إلى أنها قد تؤدي إلى نشاط زلزالي أكبر في الأيام القليلة القادمة من شهر مارس.

وحذر العالم الهولندي من نشاط زلزالي يومي 27 و28، بسبب اقتران الكواكب، وهو ما وصفه بالوضع الحرج.

ونوه العالم الهولندي، إلى نشاط زلزالي أكبر اليوم مع وجود اقتران كوكب الأرض مع كوكبي المشترى وعطارد، والذي قد ينتج عنه نشاط زلزالي قوي قد يؤثر على الأرض خلال يومي 29 و30 مارس.

كما حذر العالم الهولندي، من أن اقتران الكواكب مع كوكب الأرض، سيتزامن معه اقتران القمر مع الكوكب الأحمر، وهو ما قد يجعل حال الأرض أكثر “حرجا”.

يذكر أن تحذيرات العالم الهولندي تسببت في حالة من الخوف والقلق لدى الملايين من الناس، وأصبح حسابه على تويتر بمثابة جرس إنذار حيث لا تتوقف هناك الأرض عن الاهتزاز، خاصة في تركيا منذ زلزال الإثنين الأسود في السادس من فبراير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى