ثقافة ومعلوماتمنوعات

قصة أكلات الملك فاروق الغريبة وحقيقة تناوله 50 خروف يوميا

حكم مصر 16 عامًا، وكان آخر ملوكها وآخر من حكمها من الأسرة العلوية، إلى أن أطاح به الضباط الحرار، إنه الملك فاروق الأول، الذي طاردته العديد من الشائعات، أبرزها كانت تدور حول شراهته للأكل وأكلاته المفضلة الغريبة أيضًا، فيا ترى ما حكاية أكلات الملك الغريبة وما حقيقة تناوله شوربة مستخلصة من 50 خروفًا يوميًا، هذا ما سنرويه لكم في التالي:

الملك فاروق الأول، أكثر ملوك مصر غرابة، تصرفاته دفعت بمنتقديه ليقيمون عليه حد الكُره، حتى تم الإطاحة به في عام 1952.

قصة أكلات الملك فاروق الغريبة، وما هو طبقه المفضل؟

سؤال يبدو غريبًا حينما يرتبط بملك أو حاكم لأي دولة، لكن مع الملك فاروق فبعض الأمور الغريبة كانت أكثر ما لازمه في حياته.
فمثلًا أكلاته والتي كشف عنها طباخه عطية مرسي قبل رحيله، كانت مختلفة عن أي أكلة قد تكون سمعت عنها من قبل.
ويقول حسبما هو منشور على «الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق» بموقع «فيسبوك»، إن الملك فاروق الأول اعتاد أن يشرب اللحم كعصير أصفر اللون؛ وذلك بعدما يمر بعدة مراحل للطهي قد تستغرق 15 ساعة.
وأضاف مكي خلال محاولة تنفيده لتلك الشائعات التي نصت على أن الملك فاروق كان يتناول شربه مستخلصة من 50 خروفًا.
حيث قال: “حقيقة الأمر أن شوربة فاروق الأول المفضلة كانت تصنع كالآتي: يتم وضع كيلوجرامات من اللحم الجاموسي في إناء كبير، وتسلق مع البصل والجزر والطماطم من الساعة السابعة صباحًا حتى العاشرة مساءً، وكلما نقص الماء تم تزويدها تدريجيًا إلى أن يتهري اللحم والخضروات تمامًا فتصفى بالمصفاة ثم بالشاش”.
وأكمل «مرسي» حديثه عن الشوربة الملكية: «أي شوربة تصنع للملك عمومًا يتم تصفيتها بالشاش، بعد ذلك يتم نزع الوش الدسم وتوضع في الثلاجة من أجل الحصول على الدهون المجمعة على سطحها”.
” فيتم نزعها ثم تصفى مرة أخرى بالشاش ثم تكرر العملية، وفي النهاية يتم تثليجها»، وختم: «المفاجأة أنها كانت تُشرب باردة، ولونها ذهبي».
تصريحات مرسي عن الشوربة الملكية كانت صادمة بعض الشيء، لكنها لم تنتهي عند عصير اللحم، بل روى أيضًا عن الوجبة المفضلة عند آخر ملوك مصر.
قائلًا: ” لقد كان الملك فاروق يحب أن يتناول الحمام بالطين”. نعم لقد سمعت صح، الحمام بالطين هي الأكلة المفضلة لدى الملك فاروق الأول.
وحتى يقطع مرسي تلك الصدمة آخذ يشرح كيف تتم تلك الأكلة الغريبة، قائلًا: ” الحمام بالطين هي أكثر الوجبات المحببة لفاروق الأول، خاصةً في الحفلات والرحلات”.
وحول طريقة إعداد تلك الأكلة، قال: “يتم إعدادها أولًا بتتبيل الحمام بالبصل والليمون، ثم تلف كل حمامة بالورق الأجلاسيه الأبيض بدون حشو، ثم تلف بالشاش، و أخيرًا بالورق الألمونيوم”.
وأردف: “يتم تجهيز إناء كبير مملوء بالطين الطري الناعم من النيل، ويتم دفن الحمام في الطين وتغطيته بشاش، ثم يغطى بطبقة أخرى فوق الشاش من الطين، ويدخل الإناء الفرن لمدة ساعتين بالطين»، وبخروج الإناء يتجمد الطين ويُنتشل الحمام ثم تُنتزع اللفافات عنه.
“فهو ذو مذاق شهي جدًا، ويميل لونه إلي الحمرة، وهي طريقة مميزة جدًا للحصول على حمام ليس مشويًا ولا مقليًا”. بحسب تصريحات طباخ الملك.
أما عن المشروب المفضل لدى الملك أيضًا والذي كان يتكون من الحمام أيضًا. نعم إنه عصير الحمام!! حيث كشف مصطفى زكي، مدير التسويق بأحد المطاعم، خلال تصريحات تليفزيونية لفضائية “تن”، أن مطعمهم أعاد العصير المفضل لدى الملك فاروق ثانية، والذي كان يتكون من حمام يتم سلقه ووضع البهارات الخاصة به ثم تقديمه في هيئة عصير بارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى