الدين والحياة

إذاعة عن الصدقة

تعتبر الصدقة هي أحد أوجه الخير التي يكتسب المسلم عن طريقها الكثير من الحسنات والتقرب من الله عز وجل، ويمكن أن تكون الصدقة شيئاً مادياً يقدم المسلم من ماله الخاص لمساعدة أخية الإنسان، ويمكن أن تكون بالسلوك الحسن، فالصدقة أخذت اسمها من الصدق في مساواة الفعل للقول والاعتقاد فعند القول بأن المجتمع الإسلامي مجتمع التكافل والتضامن، فيتحقق ذلك من خلال الزكاة المفروضة والصدقات غير المفروضة، وإنما يؤديها المسلم طواعيةً بمحض إرادته.

فضائل وفوائد الصدقة:

1-تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].

2-أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].

3-أنها وقاية من النار كما في قوله : { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.

4-يدفع الله بها أنواعاً من البلاء.

5-يبارك الله بمال المتصدق.

إذاعة عن الصدقة

قال الله تعالى آمراً نبيه : قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31]. ويقول جل وعلا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ… [البقرة:195]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم [البقرة:254]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ [البقرة:267]. وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [التغابن:16].

الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل الصدقة:

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله : { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة } [في الصحيحين].

والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) [صحيح الترغيب].

عن عقبة بن عامر- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كلُّ امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس» .

عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يتّبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى واحد : يتبعه أهله ، وماله ، وعمله ، فيرجع أهله وماله ، ويبقى عمله .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب وإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلوَّه حتى تكون مثل الجبل .

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم : الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد فى سبيل الله .

الحكمة:

من يعطِ بسرعة يعطي مرتين .
مثلما يعود النهر إلى البحر ، هكذا يعود عطاء الإنسان إليه .
بدل أن تعطي الفقير سمكة ، قدم له صِنّارة صيد .
من يطلب الصدقة يحمر وجهه مرة ، ومن يرفض إعطاءها يحمر وجهه مرتين

فقرة هل تعلم:

هل تعلم أن الصدقة تجعل الملائكة تدعو بالخلف على المتصدق فتقول اللهم اعط منفقا خلفا

هل تعلم أن الصدقة تعالج المرضى ,قال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة

هل تعلم أن الصدقة تطفئ غضب ربك ,قال صلى الله عليه وسلم 0ان الصدقة لتطفئ غضب الرب

هل تعلم أن الصدقة تمحو خطاياك ,قال صلى الله عليه وسلم 0الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى