الدين والحياة

فتاوى الحج.. حكم الصلاة بعرفة دون وضوء

يخرج الملايين من المسلمين كل عام لأداء فريضة الحج، حيث يمتلئ الحرم المكي عن آخره ويكون هناك زحام شديد كي يعيق ذهاب الفرد إلى الوضوء أكثر من مرة، لذلك توضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يجب فعله عند حدوث ذلك .

 

ما حكم الصلاة بعرفة بغير وضوء إذا لم يمتلك الفرد فرصة تجديده ؟

توجد دورات مياه كافية بعرفة وأماكن للوضوء، كان عدم كفاية أماكن الوضوء متواجداً منذ زمن ولكن اليوم ليس هناك ذلك، وانطلاقاً من توافر أماكن كافية لجميع الناس للوضوء فأنه “إذا وجد الماء بطل التيمم”، وإذا كان الزحام سيكون عائقاً أمام أي من الحجاج فعليه أن يذهب مبكراً للوضوء بنية صلاة المغرب والعشاء، قبل النزول من المزدلفة، فهي عملية موازنة يقوم بها الشخص بنفسه لاختيار التوقيت المناسب، إلا إذا كان شخص من المرضى الذين يعانون من سلس البول أو انفلات الريح أو مشكلة في الأمعاء ولم يقدر على الوضوء فعليه التيمم لأنه لن يترك الصلاة ويرحل .

موضوعات قد تهمك: 

حكم الشرع في الحج السريع والإنابة في رمي الجمرات

قد يضطر الإنسان إلى القيام بالحج السريع لتوافر المال اللازم لذلك مع ضيق الوقت او بسبب حالة مريضة وتوضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، صحة الحج السريع من عدمه وهل يجوز إنابة أحد آخر لرمي الجمرات أم لا لوجود ما يحتم ذلك .

ما هو حكم الشرع في الحج السريع والإنابة في رمي الجمرات ؟

أولاً الحج السريع ليس به مشكلة فهناك من يمتلكون المال ويريدون القيام به، ولكن لن يشعرون بلذة المنسك، التي يشعر بها من يصفي ذهنه ويتأمل في أحوال الغلابة والفقراء والدنيا، حيث أن الحج السريع به نوع من الترفية، ولكنه قد يتناسب مع فئة كبر السن من أصحاب الحياة المادية الميسورة ويريدون إسقاط الفريضة وهنا يأخذ الفرد ثواب الحج كاملاً لكنه ينهي الحج في وقت قليل .

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى