صحة و طب

اسماء شركات ادوية عالمية

نشرت منظمة الصحة العالمية خلال تقرير لها مؤخرًا، أسماء شركات ادوية عالمية حققت نجاحات بالغة في السوق العالمي، واستطاعت الانتشار بقوة في مختلف البلدان حول العالم وباتت من الشركات الرائدة في صناعة الدواء.

وتعتبر صناعة الدواء من أكثر الأمور أهمية ضمن الصناعات خلال العصر الحالي، حيث يشارك السوق العالمي بنسبة تتخطى الثلث وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتساهم هذه الشركات في توظيف الآلاف حول العالم نظرًا لامتلاك كل شركة مجموعة من الفروع في مختلف الدول.

أسماء شركات ادوية عالمية

أولًا : شركة جونسون أند جونسون

تعد من أنجح شركات ادوية عالمية على الإطلاق، وتشتهر بصناعة مستحضرات العناية بالبشرة مثل : “الكريمات المرطبة للبشرة” و” شامبو الشعر”.

وتضم شركة “جونسون أند جونسون” أكثر من 182 دواء، وتساهم هذه الأدوية في علاج أمراض مختلفة منها: أمراض نقص المناعة الذاتية، التهاب المفاصل، الإيدز وأمراض الجهاز الهضمي.

وتعتبر شركة “جونسون أند جونسون” من الماركات العالمية الموثوق فيها لدى فئات كثيرة حول العالم، وهو ما يكشف عنه العائدات الضخمة التي تحققها الشركة سنويًا لتصل لأكثر من 74 ونصف بليون دولار أمريكي.

ثانيًا : شركة نافرتيس

هذه الشركة تصنف من أشهر شركات ادوية عالمية في سويسرا ولديها فروع مختلفة في دول العالم، يتوفر بها أقسام متخصصة لإنتاج أدوية لبعض التخصصات، مثل : أدوية العناية بالعينين والعلاج الحيوي والمضادات الحيوية، وتتواجد في أكثر من 140 دولة حول العالم.

وتنتج شركة “نافرتيس” أدوية لعلاج السرطان مثل” جليفيك”، كما تنتج “جيلينا” لعلاج تصلب الشرايين، ونتصل عائداتها السنوية إلى ما يقارب الـ 58 بليون دورلار أمريكي.

ثالثًا : شركة روش

تشتهر هذه الشركة في صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، وتعتبر ثالث أهم شركة من شركات ادوية عالمية كبرى في العالم، وتقوم بصناعة أدوية مبتكرة للأمراض المشخصة.

كما تنتج أدوية خاصة للسرطان ومنها : ” ماببثيرا ” و” أفاستين “، و”هيرسيبتين” و”زيلودا”، وتصل عائدات الشركة السنوية إلى 50 بليون دولار أمريكي.

رابعًا : شركة فايزر

شركة “فايزر” ضمن شركات ادوية عالمية رائدة في تصنيع الأدوية واللقاحات لمختلف الأمراض، مثل أمراض القلب والسرطانات المختلفة والمناعة.

وتحتل الشركة المركز الرابع عالميًا ضمن أفضل شركات ادوية عالمية في صناعة الدواء، وتصل عائداتها السنوية إلى 50 بليون دولار أمريكي، ومن الأدوية التي تنتجها : “سيليبريكس” و”ليبيتور” و”الفياجرا”.

خامسًا : سانوفي الفرنسية

من أشهر الشركات المتخصصة في صناعة الوصفات الطبية وأدوية “أو تي سي”، وتنتج الشركة أدوية لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، والجلطات وتصلب الشرايين بجانب الأمراض الباطنة والجهاز العصبي بجانب مضادات الهيستامين.

ويزداد العائد السنوي لشركة سانوفي بشكل دوري حتى وصل إلى 45 بليون دولار أمريكي.

سادسًا : شركة ميرك

حققت نجاح كبير عام 2014 بعدما طرحت دواء “كيتوردا” الأكثر انتشارًا لعلاج السرطان، وفي العام نفسه خرجت بـ 6 أدوية جديدة لعلاج الأرق والاكتئاب وأمراض الأعصاب والغدد والخصوبة.

ضمت الأدوية التي تنتجها الشركة : “بليسومرا” و”زيرباكسا” لعلاج الأرق، و”كيوبست” لعلاج عدوى المستشفيات، ويصل العائد السنوي لها لأكثر من 43 بليون دولار أمريكي.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية السرطان pdf


قد يعجبك ايضا

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق