صحة و طب

خروب وعرقسوس.. تعرف على فوائد المشروبات الرمضانية

المشروبات تمثل دور البطل على المائدة الرمضانية، أو في أيام الصيام بشكل عام، فالمعدة بعد انقطاع تام عن الطعامل لمد ساعات طويلة تحتاج إلى مشروبات باردة وصجية تكسر الصيام، وفي الوقت ذاته تكون خفيفة على المعدة بدلا من استقبال الاطعمة الدسمة والثقيلة التي تجهد معدة الصائم بعدما اعتاد على الانقطاع التام عن تناول الطعام.

والمطابخ العربية وخاصة المصري، يزخر بالعديد  من أنواع المشروبات الباردة التي تقدم قبل الإفطار خلال أيام الصيام، والعرقسوس والتمر من أشهر تلك السوائل التي تعمل على تهيئة وتنشيط المعدة قبل تناول الطعام الدسم او الثقيل، كما هناك العديد من المشروبات الأخرى المليئة بالفوائد والعناصر الغذائية التي تنشط من عمل أجهز جسم الإنسان بشكل عام، ونقدمها لكم من خلال النقاط التالية.

مشروبات مفيدة للجسم في الصيام

مشروب الخروب:
من ضمن المشروبات التي لا تخلو مائدة رمضانية من حضوره، وقد أثبت أن له عدة فوائد تتمثل في تحسين صحة القولون العصبي لدى الإنسان، والذي يزداد وضعه خلال أيام الصيام بشكل خاص، حيث أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبي.

مشروب العرقسوس:
من المشروبات التي تنتشر بكثرة خلال شهر رمضان الكريم، وعلى الرغم نفور بعض الأشخاص منه نظرا لطعمه المر، غلى انه له العددي من الفوائد التي تعمل على تنشيط جسم الإنسان، حيث يعتبر نبات ذو ﻗﻴﻤﺔ ﻋﻼ‌ﺟﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺷﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ، ﻓﻬﻮ ﻓﻌﺎل ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﺝ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻗﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﻗﺴﻮﺱ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻠﺴﺮﻳﻦ التي تفيد جسم الغنسان بشكل رائع.

مشروب التمر:
التمر من ضمن المشروبات اللذيذة التي ينتعش بها الغنسان بعد قضاء ساعات طويلة في الصيام، وإلى جانب مذاقه المميز فله العديد من الفوائد لجسم الإنسان فهو يعمل على علاج حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل، لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم.

مقالات قد تهمك:
«تناولها يوميًا في الشتاء».. 5 مشروبات تمنح الدفء وتحافظ على وزن صحي
10 نصائح لمرضى السكر في رمضان..تعرف عليهم


قد يعجبك ايضا

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق