صحة و طب

5 عادات زوجية خاطئة تسبب السمنة.. احذريها

لا تنتج السمنة عن طريق الإفراط في تناول الطعام فقط بل الخطر الأساسي يكمن في العادات الغذائية الخاطئة التي يتم إتباعها وتؤدي إلى ذلك، فالشخص الذي يمتلك ميول سلبية نحو الكسل والخمول وعدم الأخذ في الاعتبار مظهر الجسم أو التأثير الذي قد ينقله إلى من حوله لينقل له تلك العادات يعد أحد أهم وأخطر أسباب ارتفاع نسبة البدانة في المجتمع .

أثبتت دراسة علمية حديثة أن الزوجين غالباً ما يتشاركان نفس المصير والأهداف، والطموحات في مجال الصحة، لأنهما يتبعان نفس العادات الغذائية تقريبًا ويتعرضان للعوامل الصحية نفسها، حيث أكد الباحثون القائمون على الدراسة أن ارتفاع وزن الزوج أو الزوجة له تأثير سلبى على الطرف الآخر ويساهم فى اكتسابه المزيد من الوزن.

وخرجت النتائج لتثبت أن الرجال الذين تصاب زوجاتهم بالسمنة يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 78%، فيما تصبح السيدات اللاتى يصاب أزواجهن بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 89%.

وفسر الباحثون ذلك بأن زيادة الوزن تنجم عن حدوث بعض التغيرات فى العادات الغذائية، والإفراط فى تناول الطعام، وهذا طبيعى نظرًا لأن الزوجان يأكلان معًا على نفس المائدة، كما أنهما غالبًا ما يمارسان القدر نفسه من الرياضة والنشاط البدنى والحركة.

وأوضح سامي الجندي، استشاري السمنة والنحافة أن هناك عادات غذائية سلبية تؤدي إلى حدوث السمنة المفرطة وهي:

1ـ الدهون سر اللذة

يعتقد العض أنه كلما كثرت الدهون في الطعام كلما كان طعمها أكثر حلاوة، ولكن لا يستوعبون أن هذه الدهون عندما تتراكم تتسبب في حدوث سمنة خطيرة وأمراض أخرى مثل انسداد الشرايين والجلطة القلبية أو الدماغية بالإضافة إلى الأورام السرطانية .

2ـ البعد عن المياه

يلجأ البعض إلى التقليل من شرب المياه والإكثار من تناول الطعام ظناً بأن ذلك هو الصحيح للقضاء على الشعور بالجوع، ولكن من الناحية العلمية فهذا اعتقاد خاطئ لأن المخ أحياناً يرسل إشارة بالجوع لكنها تكون رسالة خاطئة الفهم في بعض الأحيان مفاداها أن الجسم يشعر بالعطش فيسد الشخص ذلك العطش بتناول الطعام .

3ـ التقليل من الوجبات

يعتقد البعض أن التقليل من عدد الوجبات يساهم في فقدان الوزن، ولكن الطريق السليم هو التقليل من حصة الطعام مقابل زيادة عدد الوجبات .

4ـ الأرق

التقليل من عدد ساعات النوم وعدم أخذ قسط كاف من الراحة يدفع الفرد إلى السهر وتناول الأطعمة بشراهة خاصة في فترة الليل مما ينذر بعواقب وخيمة تتمثل في حدوث بدانة مفرطة بسبب النوم مباشرة عقب تناول الطعام .

5ـ الكسل

معظم الأفراد في أوساطنا العربية لا يعترفون بأهمية الرياضة في الحصول على جسم وعقل صحي، فيتقاعسون عن أداء التمارين الرياضية الأمر الذي يؤدي إلى ترراكم الدهون في الجسم وصعوبة الحركة .

الوسوم

قد يعجبك ايضا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق