ثقافة ومعلومات

ماذا يوجد داخل الكعبة المشرفة؟ وما سر العبارة على الستارة الحريرية المضيئة؟

هل سألت نفسك يوما ما الذي يوجد داخل الكعبة المشرفة ؟ وكيف يمكن دخولها لمن منَّ الله عليه بذلك العطاء الإلهي؟
ولماذا يحرص صفوة المسؤولين على دخولها؟ وما الذي يفعله حراس الحرم لحماية أبوابها؟ .. تعالوا نذهب في جولة إلى داخل المكان الأقدس

بمجرد النظر إليها يسري الإيمان في جوانب الروح، وأمامها تُنظر الرحمات وبمحيطها تُستجاب الدعوات.. ولدى المتعلقين بأستارها عبرٌ وعِظات.. وحولها يطوف الحجيج وفي يوم عرفة يصدحون ملبين نداء الحق بصوت جماعي «لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك».

ومع حالة العشق الفياض بالحنين لدى كل مسلم على وجه هذه الأرض يتساءل كثيرون: «ماذا يوجد داخل الكعبة المشرفة؟»

الإجابة على ذلك التساؤل حاضرة لدى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية والتي تباشر جميع شؤون المسجدين والكعبة المشرفة.

روعة تصميم وفخامة البناء

وتكشف رئاسة شؤون الحرمين أن داخل الكعبة المشرفة أعمدة خشبية نادرة الهيئة والقوة.. ولما لا؟ وقد وضعها الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير على أتم تصميم وأرقي بناء وتحمل هذه الأعمدة الخشبية الثلاث سقف الكعبة أما عمرها فيتجاوز تاريخيا ألفا وثلاثمائة وخمسين عاما وهي ذات لون بني ربما يبدو مائلا إلى السواد ويصل محيط كل عمود من تلك الأعمدة مائة وخمسين سنتيمترا وقطر الواحد منها أربعة وأربعين سنتميترا، وفق قناة العربية.

 كتابات تجذب الأبصار

تعالوا نتعرف على التصميم الفريد والأجواء الروحانية الآثرة ونتخيل أنفسنا كما لو كنا فغلا قد دخلنا الكعبة المشرفة:
مجرد دخول حرم الكعبة يكون الركن الشامي على يمين الزائر وهو ذلك الركن الذي يوجد به بناء الدرج الذي يؤدي إلى سطح الكعبة وهو مستطيل البناء يظهر أمام الناظرين كما لو كان غرفة لا توجد لها نوافذ وعليه باب وستارة من الحرير تسر الناظرين لما عليها من نقوش فريدة مكتوبة ومزركشة بالذهب والفضة، وبمجرد النظر إلى أي ركن من أركان الكعبة في الداخل لا يستطيع الناظر إليها أن يترك بصره يفارقها حيث الصمت المهيب اتساقا مع هيبة المكان والزمان والحدث.

رخام يتمايز الألوان

وفي حضرة الأجواء الروحية يكاد يستشعر الداخل إلى الكعبة قدميه وتحتها رخام تتمايز ألوانه بين الأبيض والملون وكذلك الجدران التي تتزين بالنقوش التي تظهر غاية في الإتقان والروعة والإبداع.

وبداخل الكعبة المشرفة أيضا غطاء عبارة عن ستارة وردية اللون من الحرير تكاد تضيء بشهادتي التوحيد التي يرددهما الناظر إليها سرا أو علانية حينما تقع عيناه عليها «لا إله إلا الله محمد رسول الله». فضلا عن بعض أسماء الله الحسنى التي تكسو سقفها.

إلى هنا لم تنته الجولة الافتراضية داخل الكعبة المشرفة ففيها أيضا، تسعة أحجار رخامية تزينت بخط الثلث المنحوت عليها سوى حجر واحد منحوت بالخط الكوفي.. ويلفت نظر الزائرين وثيقة العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز في الحائط الشرقي بين باب الكعبة وباب التوبة وقد نحتت تلك الوثيقة على لوح رخامي يوثق أعمال الترميم.

انتهت الجولة داخل الكعبة ولم تنته دعوات راغبي الحج أملا في زيارتها والحصول على فيض الرحمات والدعوات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى