آخر الأخبار

بقعة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض فهل هذه هي النهاية؟

كثر الحديث خلال الفترة الماضية حول العواقب الوخيمة للعاصفة الشمسية على الارض وتكنولوجياتها، وهذا ما تعرضت له أجزاء من بلاد أوروبا في شهر يونيو الماضي.. حيث عانت من انقطاع في نظام تحديد المواقع العالمي واضطرابات في الراديو بعدما ضرب توهج شمسي طويل الأمد الأرض.. فهل تعيش دول أكثر مأساة أكبر مجدداً؟

نما حجمها 10 مرات

بقعة شمسية سريعة النمو موجهة مباشرة إلى الأرض ويمكن أن تشن هجومًا من العواصف الشمسية نحو الأرض في الأيام المقبلة هذا ما اكتشفه العلماء.فقد كانت البقعة الشمسية ، المسماة A R 3085. نسبة إلى “المنطقة النشطة” للشمس التي ظهرت فيها ، مجرد وميض قبل عدة أيام.
ولكن الآن نما حجمها 10 مرات ، وتحولت إلى زوج من البقع الشمسية التي يقيس كل منها قطر الأرض تقريبًا ، وفقًا لموقع سبيس ويزر دوت كوم.
وتُظهر الصور المتحركة القصيرة تطور البقعة على مدار يومين تقريبًا.
 تم اكتشاف عدد من التوهجات الشمسية، وإنطلاقات كبيرة من الإشعاع الكهرومغناطيسي التي تنطلق من سطح الشمس وتنطلق إلى الخارج إلى الفضاء حول المكان ، وفقًا لـ سبيس ويزر.
لحسن الحظ ، جميعها مشاعل من الفئة C حاليًا ، والتي تتناسب مع أضعف المستويات الثلاثة من التوهجات الشمسية التي تتبعها الأقمارالصناعية الحكومية. وتكون مشاعل الفئة A و B و C بشكل عام أضعف من أن يكون لها تأثير ملحوظ على الأرض.
وتعد مشاعل الفئة M أقوى ، وقادرة على التسبب في انقطاع التيار الراديوي عند خطوط العرض العالية. في حين أن مشاعل الفئة X هي الأقوى ويمكن أن تتسبب في انقطاع التيار الراديوي على نطاق واسع ، وتدمير الأقمار الصناعية وتدمير شبكات الطاقة الأرضية ، وفقًالوكالة ناسا.
 إذا استمرت البقع في النمو خلال الأيام المقبلة ، فقد تنتج مشاعل أقوى يمكن أن تتجه نحو الأرض.

أنظمة الاتصالات في خطر

مما قد يعرض الأقمار الصناعية وأنظمة الاتصالات للخطر.  في الوقت الحالي ، ومع ذلك ، لا يوجد خطر وشيك.
وتعتبر البقع الشمسية هي أحد الجوانب المثيرة للاهتمام للشمس. فهي المناطق التي يكون فيها المجال المغناطيسي أقوى بحوالي 2500 مرة من مجال الأرض، وهو أعلى بكثير من أي مكان آخر على الشمس. بسبب المجال المغناطيسي القوي، يزداد الضغط المغناطيسي بينما ينخفض الضغط الجوي المحيط.

زيادة العواصف الشمسية

إذا كانت البقع الشمسية نشطة، فسيؤدي المزيد من التوهجات الشمسية إلى زيادة نشاط العاصفة المغناطيسية الأرضية للأرض. لذلك خلال الحد الأقصى للبقع الشمسية، ستشهد الأرض زيادة في الشفق القطبي الشمالي والجنوبي وتعطيلاً محتملاً في الإرسال اللاسلكي وشبكات الطاقة.
ويرتبط انتشار كل من البقع الشمسية والتوهجات الشمسية بدورة نشاط الشمس لمدة 11 عامًا ، والتي تنتقل بين فترات كثافة البقع الشمسية العالية والمنخفضة كل عقد أو نحو ذلك.
ومن المتوقع أن يصل الحد الأقصى المقبل للشمس أو فترة النشاط الأعلى للبقع الشمسية في عام 2025 ، مع احتمال ظهور ما يصل إلى 115 بقعة شمسية على سطح الشمس خلال أيام ذروة نشاطها.

 البقع الشمسية في ازدياد

وقز تزايد النشاط الشمسي على مدى السنوات القليلة الماضية ، حيث اندلعت العديد من مشاعل الفئة X فوق كوكبنا منذ ربيع عام 2022 وأحيانًا في غضون أيام من بعضها البعض.

ومن المرجح أن يزداد عدد البقع الشمسية والتوهجات الشمسية مع اقتراب الوقت نحو الحدالأقصى للطاقة الشمسية التالية.
كثرت التحذيرات من العواصف الشمسية والتوهجات الشمسية الضخمة التي تتجه نحو الأرض والآثار الضخمة المترتبة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى