الدين والحياة

إذاعة عن الرسول

يعتبر حب الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- من أجمل أنواع الحب التي يشعر بها الإنسان طوال حياته، حيث أن الرسول محمد أصدق الناس كلاما، وأوفاهم عهودا، وأبرهم قلبًا، وأشرحهم صدرًا، وأعظمهم خلقا، وأفضلهم رأيا، وأبعدهم بصيرة، وأصدقهم شعورا، وأحسنهم هديًا، وأجملهم أسلوبا، وأنقاهم نفسًا، وأحسنهم عملا، وأبينهم خطابًا، وأثبتهم جنانًا، وأسلمهم جانبًا، وأرضاهم سماحةً، وأعدلهم حكمًا، وأوصلهم رحمًا، وأطهرهم شرفا، وأجلهم قدرًا، وأعزهم فخرًا، فبه العديد من الصفات الجميلة المحمودة التي يفتقدها العديد والعديد من البشر، فالرسول محمد أعلاهم مكانة وخيرهم قدوة.

فلذلك يجب أن يتعلم كل إنسان كيف يحب النبي ويتبع سننه، ويجب أن ينغرس حب النبي في قلب كل شخص، صغيرًا كان أو كبيرًا، ذكرًا أم أنثى، وذلك منذ الصغر فيجب ان ينشأ الأطفال على حب الرسول، لذلك تطلب العديد من المدارس من الطلاب إجراء إذاعة عن الرسول:

القرآن الكريم:

قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا * وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ﴾ [الأحزاب: 45 – 48].

أحاديث شريفة في حب الرسول :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات” رواه الإمام أحمد.

وقال صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين” رواه البخاري ومسلم.
– عن أنس بن مالك (رضى الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) رواه مسلم

– عن أنس (رضى الله عنه) قال : قال النبى (صلى الله عليه وسلم) : ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب اليه مما سواهما ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله ومن يكره أن يعود فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف فى النار ) متفق عليه

– عن أنس بن مالك : رأيت أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فرحوا بشئ لم أرهم فرحوا بشئ أشد منه ، قال رجل : يا رسول الله الرجل يحب الرجل على العمل من الخير يعمل به ولا يعمل بمثله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المرء مع من أحب ) صححه الألبانى

– كان ثوبان مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شديد الحب له قليل الصبر عنه فأتاه ذات يوم وقد تغير لونه يعرف فيه الحزن فى وجهه فقال له ( ما غير لونك) ؟ فقال : يارسول الله ما بى من مرض ولا وجع غير أنى إذا لم أرك استوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك ثم إنى ذكرت الآخرة أخاف ألا أراك لأنك ترفع الى عليين مع النبيين وإنى إن دخلت الجنة كنت فى منزلة أدنى من منزلتك وإن لم أدخل الجنة لم أرك أبدا فنزل قوله تعالى” ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا”. صححه الألبانى بشواهده .

وللرسول حكم كثيرة منها:

1- لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين.
2- المرء على دين خليله.
3- الصاحب ساحب.
4- كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل.
5- تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة.

وهناك أشعار لعدد من الشعراء في حب الرسول منها:

يا سيد الأبرار حبك في دمي
نهر على أرض الصبابة جاري
يا من تركت لنا المحجة نبعها
نبع اليقين وليلها كنهارِ
سُحب من الإيمان تنعش أرضنا
بالغيث حين تخلف الأمطارِ
لك يا نبي الله في أعماقنا
قمم من الإجلال والإكبارِ
عهد علينا أن نصون عقولنا
عن وهم مبتدع وظنّ مماري
علمتنا معنى الولاء لربنا
والصبر عند تزاحم الأخطارِ
ورسمت للتوحيد أكمل صورة
نفضت عن الأذهان كل غبارِ
فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا
وولاؤنا للواحد القهارِ

شعر أخر:

طلع الـبدر عليـنا ***مـن ثنيـات الوداع
وجب الشكـر عليـنا ***مـا دعــــا لله داع
أيها المبعوث فينا*** جئت بالأمر المطـاع
جئت شرفت المديـنة*** مرحباً يـا خير داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع***جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى