الدين والحياة

هل تجميد البويضات حرام أو حلال؟.. استاذ الفقة بالأزهر يجيب

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال ” هل تجميد البويضات حرام أو حلال”.

وقالت إن هناك نظرية تسمى المصلحة، ففي حالة تعرض الزوج أوالزوجة لمشكلات، تجعلهم لا ينجبون، فمن الممكن أن يتم تلقيح داخل رحم الزوجة، ويكون طفلا شرعيًا، ولكن إذا كان التلقيح بعد وفاة الأب ففي هذه الحالة تكون الأمر حرام.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن تجميد البويضات في حالة حياة الزوج حلال، ولكن إذا تمت وتم استخدامها بعد الوفاة يكون حرام لأن الأمر هنا سيدخل في اختلاط بـ الأنساب.

مقالات أخرى قد تهمك

هل يُقبل الصوم من عليه أيام لم يقضيها من رمضان الماضي؟.. الافتاء تجيب

هل يجوز للمرأة السفر دون محرم لأداء الحج أو العمرة؟.. الافتاء تجيب

ورد سؤال يفيد ب:هل يُقبل الصوم من عليه أيام لم يقضيها من رمضان الماضي؟.. الافتاء تجيب

فأفادت الافتاء بأنه اذا أخرَّت المرأة القضاء حتى دخل عليها رمضان آخر، وكان التأخير لعذر من حَملٍ أو رضاع أو مرض؛ فإنه يجب عليها القضاء متى تمكنت من ذلك وزال عنها العذر، ولا شيء عليها سوى قضاء الأيام التي أفطرتها.

أما إذا أخرت القضاء بغير عذر حتى دخل عليها رمضان آخر فعليها القضاء اتفاقًا، واختلف الفقهاء، هل عليها مع القضاء عن كل يوم إطعام مسكين، أم لا؟! والواجب عليها هو القضاء فقط على المفتى به.

قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف في أثناء الصيام

وَضْعُ النُّقَطِ في الأنف أو الأذن أو استخدام بخاخ الأنف مُفسِدٌ للصوم إذا وَصَلَ شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو إلى الحلق، فإذا لَم يُجَاوِز شيءٌ من ذلك الخَيْشُومَ إلى الحلق فلا يفسد الصيام.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى