الدين والحياة

عمرو خالد: 3 علامات تعرف بها أن ربنا قبلك في ليلة القدر.. ما هم؟

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن كل حنان فى الدنيا هو من لدن الله سبحانه وتعالى، وهو ما يتجلى على وجه الخصوص في العشر الأواخر حيث يزداد حنان الله على عباده، وفي ليلة القدر “خير من ألف شهر” على وجه التحديد.

وأضاف في الحلقة الرابعة والعشرين من برنامجه الرمضاني “الفهم عن الله – الجزء الثاني”: “أول حب في حياتك هو حب الله لك، هو من أعطاك عطاءً لا يعد ولا يحصى منذ يوم مولدك وإلى اليوم، الذي يعطيك في ليلة أكتر من ألف شهر”.

وأوضح أن “هذا الكون تأسس على حنان الله على عباده. وفي الحديث: أن امرأةً كانت في السَّبي فقدْ طفلًا لها، فوجدت طفلها في السَّبي فعرفت أنه ولدها، فأخذتهُ تُرضعه، فقال لهم النبي ﷺ: أترون هذه طارحة ولدها في النار؟ قالوا: لا، قال: فالله أرحم بعباده من هذه بولدها”.

أوضح خالد أن من حنان الله على عباده أنه يعطيهم علامات ليطمئنهم إلى حبه لهم في ليلة القدر، ثم يعينهم عليها، مشيرًا إلى ثلاث علامات على النحو التالي:

العلامة الأولى: لو وفقك للعبادة وهيئ لك الفرصة للعبادة، وجعلك تستشعر حلاوتها فى قلبك، فذلك دليل على أنه يحبك.

العلامة الثانية: لو جرى لسانك بالدعاء وقلبك حاضر، فإنه يحبك وما دعوت به هو من ألهمك به، ويريد أن يحققه لك، وما أنطقك بهذه الأدعية إلا وهو يريد أن يحققها لك.

العلامة الثالثة: إذا ألقى فى قلبك معاني لمعرفته وحبه، مثلاً أن تشعر عند قولك: الله أكبر حسيت أنه أكبر شيء فى حياتك، أو سجدت وشعرت أن قريب منه بشدة، أو دعوت وشعرت أن دعوتك كأنها متعلقة عند العرش وتسمع صوت الملائكة بتؤمن عليها.

وعلق خالد: “لو شعرت بأي من هذه العلامات، فذلك دليل على أن الله تعالى يحبك في هذه الليلة: لو وفقك للعبادة وهيئها لك وجعلك تستشعر حلاوتها في قلبك، لو أجرى لسانك بالدعاء، لو ألقى فى قلبك معاني من محبة الله أو من الفهم عن الله. إذا أردت أن تعرف مقامك عند الله في ليلة القدر، انظر فيما أقامك”.

مقالات أخرى قد تهمك

هل يُقبل الصوم من عليه أيام لم يقضيها من رمضان الماضي؟.. الافتاء تجيب

هل يجوز للمرأة السفر دون محرم لأداء الحج أو العمرة؟.. الافتاء تجيب

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى