الدين والحياة

اللهم إني لا أسألك رد القضاء .. هل هذا الدعاء جائز شرعاً ؟

كشف الدكتور رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، عن بعض الأدعية الخاطئة التي يرددها الكثير من المسلمين، ولم يعلم أنها خاطئة أو كانت تجوز أولا تجوز شرعاً.

ويأتي دعاء : ” اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكنى أسالك اللطف فيه”، أوضح معتز أن هذا الكلام خاطش ولا يجوز أن يدعى المسلم هذا الدعاء، لافتاً أن معني هذا الدعاء أنك تقول : ” أنا عايز هذا القضاء أو هذه المصيبة، أنا شجاع وإيماني قوي ولكني أسألك أن تخفف عني ضررها».

وأوضح عبد المعز أن الإنسان عندما يدعو فهو يسال الله، ويجب أن يطلب منه رفع البلاء كله، واستشهد بدعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي والأخرة”.

وطالب الداعين بهذه الكلمات بأن يلجأوا إلى دعاء اللهم «أنا نسألك العافية» كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «اسألوا الله العافية» أو يقولون «اللهم إني أسألك رد القضاء» بحذف حرف «لا» قبل أسألك.

و اختتم عبد المعز أه  يجب التفرقة بين القضاء والقدر فالقضاء هو علم الله تعالى بما سيجري وإذا حدث هذا القضاء يكون قدرًا فقل: «قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ» أما اللطف فهو مثبت شرعًا لأن الله لطيف بعباده حيث ينزل لطفه قبل نفاد قضائه.

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى