الدين والحياة

زكاة الفطر 2024.. دار الإفتاء تحدد قيمتها وشروطها وآخر وقت لإخراجها

تصدرت قيمة زكاة الفطر 2024 أعلى محركات البحث على جوجل، بالتزامن مع منتصف شهر رمضان وعقب إعلان دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لهذا لعام 1445هـ، بقيمة 35 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، وذلك مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، ويتسائل الأشخاص، لمن تعطى زكاة الفطر؟

وأوضحت الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وقد تحددت قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ(30 جنيهًا) لهذا العام عن اليوم الواحد.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها اليوم الأحد، إنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرًا على إخراجها، بشرط استئذانه في ذلك، ولا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر

يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حقٌّ ماليّ وجب في ذمة المُكَلَّف، فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ قياسًا على الدين، ويستمر وقت إخراج زكاة الفطر 2024 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ.

وفقا لما ورد عن دار الإفتاء المصرية.. لذلك فتأخير إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد فيه مخالفة للمعنى المقصود، حيث يحرم تأخير زكاة الفطر عن يوم العيد، وذلك لأنه تأخير الواجب عن وقته ولمخالفته الأمر؛ لأن زكاة الفطر شرعت في الأصل من أجل إغناء الفقراء في هذا اليوم، ولإطعامهم، ولدفع حاجتهم، ولكفايتهم وإدخال السرور عليهم.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى