الدين والحياة

«زوجي يشاهد أفلام إباحية ويطلب شهود».. رد صادم وغير متوقع من شيخ أزهري

استنكر الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، خيانة زوج لزوجته ومبرراته في ذلك باسم الشرع.

وقال الداعية، في إحدى حلقات برنامجه “إني قريب” المذاع على قناة “النهار” الفضائية، “استوقني سؤال من زوجة استفزني وبيوريك الناس بدأت تستهين بالمعصية قد إيه”.

وتقول السيدة في سؤالها: “ما حكم الشرع في زوج يخون مراته في التليفون مع الفتيات ويشاهد الأفلام الإباحية، وعندما واجهته قال دي مش خيانة، والحيانة إنك تشوفيني وأربع شهود معاكي”، وتطلب حلًا لمشكلتها، خاصة وأن لديها طفلين منه.

فقيه يودي في داهية
فرد الشيخ محمد أبو بكر قائلًا: “الراجل فقيه، لكنه من الفقهاء اللي يودوا في داهية وميفهموش شيء”، متابعًا: “أقسم بالله أن هذا السؤال تكرر عليا عشرات المرات في كل مرة أفتح فيها الهاتف لاستقبال الأسئلة”.

وأشار إلى أن الزوج خلط “في فتواه” بين الخيانة والزنا، موضحًا أن الخيانة لفظ عام، وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – فيها “ما كان لنبي أن تكون له خائنة أعين”.

واستكمل: “فمثلًا ترك السلام على الضرير خيانة، كما أن نقل الكلام لإحداث فتنة أيضًا خيانة، و أن تسجل لي مكالمة لتسمعها للناس دون إذني خيانة، ولو رنيت جرس البيت ووقفت قدام باب الشقة مباشرة لتجرح من بداخله خيانة، وإذا كنت في بيتي ورفعت عينك من أجل أن تكشف سوءة أو عورة أو شيء لا أحب أن يكشف خيانة، ولو طبيب وأفصحت عن أسرار المرضى خيانة، ولو طبيب ولمست جزءًا لا يجوز لك أن تلمسه خيانة”.

واسترسل: “ما يتحدث عنه الزوج من أربعة شهود هو هنا يتكلم عن الزنا، دي المصيبة الكبرى اللي تورث الفقر وتجيب الخراب، ويوم القيامة تحشر فتترك اللحم الطيب وتأكل من اللحم النتن، ويوم القيامة تشتم منك الناس رائحة نتنة”.

وأضاف “أبو بكر”: “لما تتفرج على أفلام إباحية هي خيانة، ولما تتحدث مع البنات هي خيانة”.

وأوصى الداعية الأزهري الزوجة بأن ترفع الأمر إلى أهل زوجها، إن لم يتب هذا الزوج إلى الله ويعود إلى رشده.

وقال: “وإن لم يستطع أحدًا من أهله أن يضع له حدًا، فأنصحها بالطلاق منه، والطفلين لهما رب، لأن مثل هذا الزوج لا يمكن أن يربي أو يعلم”.

واستطرد: “ينشأ ناشئ الفتيان منا على ما عوده عليه أبواه، فلما يطلع الولد أو البنت يشوفوا أبوهم بيتكلم مع بنات وبيتفرج على أفلام إباحية مش هيطلعوا بيصلوا على السجادة ولا هيمسكوا مصحف من نفسهم”.

ووجه الشيخ محمد أبو بكر رسال لكل أم وكل أب، قائلًا: ” لو عايز تربي تربية صح ابدأ بنفسك”، مستشهدًا بقول أحد الشعراء: “لا تنهى عن خلق وتأتي مثله، عار عليك إذا فعلت عظيم، ابدأ بنفسك فانهها عن غيها، فإذا انتهت عنه فانت حكيم”.

وأكد أن أبنائنا هم انعكاس لكل شيء يروه منا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى