الدين والحياة

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا؟.. الإفتاء تكشف مفاجأة

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا، من الأسئلة الأكثر شيوعاً خلال رمضان، فمع دخول شهر رمضان، شهدت محركات البحث تداولًا كبيرًا لحكم إخراج زكاة الفطر نقداً، نظرا لقول البعض عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقودًا، ولا يجوز إخراجها إلا من الحبوب.

هو ما نعرضه خلال هذا التقرير، وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية، فمع بداية شهر رمضان الكريم، تزداد الأسئلة حول أحكام الصيام والزكاة، إذ يحرص المسلمون على طاعة الله في كل تصرفاتهم، لا سيما أثناء شهر رمضان.

وعن حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، قالت دار الافتاء المصرية، في فتوى إلكترونية لها عبر بوابتها الرسمية، رداً على تساؤل هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟ إن إخراج زكاة الفطر طعامًا هو الأصل المنصوص عليه في السنة النبوية المطهرة، وعليه جمهور فقهاء المذاهب المتبعة، إلا أن إخراجها بالقيمة أمر جائز ومُجْزِئ، وهو مذهب طائفة من العلماء يُعْتَدُّ بهم.

كما أنه مذهب جماعة من التابعين، منهم: الحسن البصري فروي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر»، وأبوإسحاق السبيعي؛ فعن زهير قال: «سمعت أبا إسحاق يقول: أدركتهم وهم يعطون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام».

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى