الدين والحياة

ما حكم الشرع في قراءة القرآن وهبة أجرها للمتوفى؟ دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية أوضحت اليوم الإثنين، رأيها حول حكم الشرع في قراءة القرآن وهبة أجرها للمتوفى وما الذي ينبغي الإلتزام به حول هذا الموضوع.

واستقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: “ما حكم الشرع في قراءة القرآن وهبة أجرها للمتوفى؟”.

وأجابت: ” يجوز قراءة القرآن على الموتى وهبة أجرها إليهم، وهي مِن الأمور المشروعة التي وردت بها الأدلة الصحيحة مِن الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة”.

وأضافت دار الإفتاء: “وأطبق على فعلها السلف الصالح وجرى عليها عمل المسلمين عبر القرون مِن غير نكير؛ سواء كان ذلك حال الاحتضار، أو بعده، أو عند صلاة الجنازة، أو بعدها، أو حال الدفن، أو بعده”.

وأكدت: “ومَن ادَّعى أنه بدعةٌ فهو إلى البدعة أقرب، ولا يجوز إنكارها بعد معرفة مشروعيتها”.

دار الإفتاء
دار الإفتاء

فتاوى دار الإفتاء المصرية:

استخدام شبكات الواي فاي حرام في هذه الحالة

استقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟

وأجابت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قائلة: “لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها”.

ويمكنك مشاهدة التفاصيل كاملة من هنــــــــــا

واي فاي
واي فاي

هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟

ردت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” على سؤال يقول: “هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟”.

وجاء رالرد: “يجوز إخراج جزء من الزكاة على هيئة أدوية مناسبة لاحتياج المرضى من الفقراء والمساكين، مع التنبيه على أن يكون ذلك مما يحتاجونه، لا مما يُفْرَض عليهم من غير اعتبار لاحتياجهم”.

ويمكنك مشاهدة التفاصيل كاملة من هنـــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى