الدين والحياة

هل يصح الحج بمال القرض ؟

قد يعجز البعض عن توفير المال الكافي لزيارة بيت الله الحرام فيلجأون إلى الاقتراض من الأقارب أو الأصدقاء أو البنوك لإتمام الفريضة، ولكن الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، توضح صحة الخروج للحج بمال القرض أم لا .

هل يصح الحج بمال القرض ؟

الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سئل: “أأستقرض للحج؟” قال لا، أما التقسيط فعليه اختلاف فبعض العلماء يرى أنه مباح لأن الحج أصبح يتكلف عشرات الآلاف من الجنيهات، وأصبح صعباً على الكثير من الأفراد فبعض منهم يتجه إلى التقسيط عن طريق شركات السياحة على مدار عدة سنوات .

ولكن هناك البعض الآخر يختلف مع الرأي السابق عن التقسيط، حيث انه من الممكن أن يموت الفرد الذي خرج للحج ويترك المال دين على أولاده، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال: “إن تترك ورثتك أغنياء خيراً من أن تتركهم عالة يتكففون الناس” فليس من الواجب أن يتعرض الأبناء للمساءلة وأنا أميل إلى الرأي الثاني خوفا من الدين .

موضوعات قد تهمك: 

فتاوى الحج.. حكم من جاءها الحيض بعد الإحرام وقبل دخول مكة

قد يحين موعد الحيض عند المرأة بعد شروعها في الإحرام ولكن قبل دخول مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وهنا توضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يتوجب على المرأة إتباعه ليكون الحج صحيحاً .

ما حكم من جاءها الحيض بعد الإحرام وقبل دخول مكة ؟

حدث هذا مع السيدة عائشة رضي الله عنها عندما خرجت إلى الحج برفقة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فالتزمت بأنها لم تطف حول الكعبة، لأن الكعبة لا يطوف حولها إلا الطاهر، حيث أن طواف القدوم أمامها وقت طويل للقيام بها أما طواف الإفاضة يكون للضرورة وطواف الوداع سنة وليس فرض على المرأة .

لمزيد من التفاصيل اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى