الدين والحياة

فتاوى الحج.. حكم من جاءها الحيض بعد الإحرام وقبل دخول مكة

قد يحين موعد الحيض عند المرأة بعد شروعها في الإحرام ولكن قبل دخول مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وهنا توضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يتوجب على المرأة إتباعه ليكون الحج صحيحاً .

ما حكم من جاءها الحيض بعد الإحرام وقبل دخول مكة ؟

حدث هذا مع السيدة عائشة رضي الله عنها عندما خرجت إلى الحج برفقة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فالتزمت بأنها لم تطف حول الكعبة، لأن الكعبة لا يطوف حولها إلا الطاهر، حيث أن طواف القدوم أمامها وقت طويل للقيام بها أما طواف الإفاضة يكون للضرورة وطواف الوداع سنة وليس فرض على المرأة .

وتقوم المرأة بالسعي لكنها لا تطوف بل تنتظر حتى انتهاء فترة الحيض والاغتسال ثم تنزل إلى مكة إذا كانت ستقوم بعمرة فإنها تطوف وتسعى في حالة إن كانت متمتعة أو قارنة .

موضوعات قد تهمك: 

فتاوى الحج.. حكم الصلاة بعرفة دون وضوء

يخرج الملايين من المسلمين كل عام لأداء فريضة الحج، حيث يمتلئ الحرم المكي عن آخره ويكون هناك زحام شديد كي يعيق ذهاب الفرد إلى الوضوء أكثر من مرة، لذلك توضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يجب فعله عند حدوث ذلك .

ما حكم الصلاة بعرفة بغير وضوء إذا لم يمتلك الفرد فرصة تجديده ؟

توجد دورات مياه كافية بعرفة وأماكن للوضوء، كان عدم كفاية أماكن الوضوء متواجداً منذ زمن ولكن اليوم ليس هناك ذلك، وانطلاقاً من توافر أماكن كافية لجميع الناس للوضوء فأنه “إذا وجد الماء بطل التيمم”، وإذا كان الزحام سيكون عائقاً أمام أي من الحجاج فعليه أن يذهب مبكراً للوضوء بنية صلاة المغرب والعشاء…

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــــا

الوسوم

قد يعجبك ايضا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق