تكنولوجيا

العلماء يكتشفون هيكلا عظميا غريبا بيد صناعية متطورة فما قصته؟

في واحد من الإكتشافات الغريبة والمخيفة والتي عثر عليها العلماء مؤخرا ..أكتشف العلماء هيكل عظميا يعود إلى العصور الوسطى هل تعتقد أن ذلك غريبا .. أنظر إلى الأغرب فالهيكل مزود بيد صناعية حديدية ويوفر هذا الهيكل العظمى والذى يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر أدلة غير متوقعة على التكنولوجيا والابتكار الطبى الذي أذهل العلماء المكتشفين، فما الذي أكتشفوه وراء هذا الهيكل الغريب ؟ وما الأسرار الذي حملها ؟

حقائق مذهلة

وما أذهل العلماء أنهم حاولوا معرفة التفاصيل الشخصية لذلك الهيكل العظمي، فقاموا باستخدام ما يسمى التأريخ الكربوني والذي رجح أن الرجل، يتراوح عمره بين 30 إلى 50 عاما.

وأنه عاش ومات في الفترة ما بين عامى 1450 و1620 وهي فترة لم يتخيل أحد أن يصلوا إلى كل ذلك التطور للدرجة التي تمكنهم من اختراع يد صناعية.

وكانت هذه الفترة في التاريخ الأوروبي طفرة في تطور الأطراف الاصطناعية وفقا لما توصل له العلماء، وكان اللجوء إلى اختراع الأطراف الصناعية إلى مساعدة الجنود المصابين العائدين من حروب عديدة بعد أن تعرضوا لأصابات شديدة أثناء الحرب
ما أدى إلى زيادة الطلب على الأطراف الإصطناعية.

في تلك الحقبة والغريبة أنهم استطاعوا أن يقوموا بهذا الاختراع الفريد والمميز، والذي يعتبر واحدا من أهم الاختراعات حتى في وقتنا الحالي مما يدل على أنهم استخدموا آليات طبية متطورة.

وبعد أن بحث العلماء الهيكل العظمي واليد بالتفصيل ..اكتشفوا أنه تم إضافت اليد الاصطناعية المجوفة مكان اليد اليسرى بل وتم وضع أربعة أصابع، وهذا يدل على مدى تطور هذا الجهاز الاصطناعى الذي يثبت البراعة الطبية في ذلك الوقت وتلك الحقبة.

 ليست المرة الأولى

على الرغم من أن هذا الإكتشاف يعتبر إستثنائيا من نوع خاص إلا أنه ليس نادرا فوفقا للباحثين يوجد ما يقرب من 50 جهاز صناعي معروف من أواخر العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث وذلك في منطقة أوروبا الوسطى، وهي تتراوح من نماذج كانت بدائية غير المتحركة إلى الأجهزة المعقدة ذات المكونات الميكانيكية تنم عن براعة وتطور الطب في تلك الفترة التاريخية

شخصية شهيرة

يعتبر الفارس المعروف و الشهير جوتز فون بيرليشينجن هو شخصية بارزة في ذلك الوقت وكان يرتدي طرفا صناعيا حديديا .. بعد أن فقد يده اليمنى وكان ذلك أثناء حصار لاندشوت عام 1530 وأرتدى طرف صناعي طوال الوقت.

وكان فارسا شهيرا وخاض العديد من المواجهات ولم يمنعه إصابته أو تركيب طرف صناعي من أن يقوم بمواجهاته الخاصة
وقد كتبت العديد من الروايات بخصوص تلك الشخصية خصوصا في الروايات الألمانية والإنجليزية التي حكت عن تفاصيل حياة هذا الفارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى