ثقافة ومعلومات

المتوج على عرش الدبلوماسية..حكاية سعود الفيصل درع العرب في المحافل العالمية

أحد أهم المساهمين في تأسيس مجلس التعاون الخليجي، تم تعيينه كوزير خارجية، وهو في الثلاثينيات من عمره
كان له دوراً كبيراً بوضع حداً للحرب الأهلية في لبنان، كان يتكلم ستة لغات مع لغته الأم، عميد وزراء الخارجية في العالم
كان أكثر من وزير و أقل من حاكم بقليل، فمن هو سعود الفيصل الملقب بهنري كيسنجر العرب والملك غير المتوج على عرش الدبلوماسية في العالم.

التحق الأمير الشاب بجامعة برينستون وحصل على بكالوريوس الاقتصاد عام 1964

في 2 يناير 1940 ولد الأمير سعود الفيصل بمدينة الطائف، وهو أحد أبناء الملك فيصل، وأمه الملكة عفت بن محمود بن سعود الثنيان آل سعود، تعلم سعود في مدرسة هون وبرينستون في نيوجرسي في أميركا، التحق الأمير الشاب بجامعة برينستون وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد عام 1964

بعد تخرجه التحق سعود الفيصل التحق للعمل بوزارة الطاقة والثروة المعدنية، حيث كان يشغل مستشاراً اقتصادياً لها، في عام 1971، أصبح وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية، واستمر فيها حتى عام 1974، حيث التحق حينها بوزارة الخارجية.

بقي في منصب وزير الخارجية السعودي حوالي أربعين عاما

بعد وفاة والده الملك فيصل الذي كان ملكاً وشاغلاً لمنصب وزير الخارجية، تم تعيين الأمير سعود الفيصل وزير للخارجية، حيث بقي في منصبه حوالي أربعين عاماً من عام 1975 إلى 2015، وتعد تلك هي اكبر فترة يقضيها وزير خارجية على رأس عمله على مستوى العالم.

وعرف الأمير سعود الفيصل بالذكاء الحاد، والصراحة والتواضع والأمانة، والخبرة الدبلوماسية والسياسية وبسماته القيادية المتنوعة والتي لعبت دور كبير في تطور المملكة العربية السعودية في عهدهِ.

وصفه الرئيس العراقي صدام حسين بأنه أدهى من قابل في حياته

تحدث عنه الزعماء، والساسة في أنحاء العالم، حيث قال عنه آخر رؤساء الاتحاد السوفياتي ميخائيل جورباتشوف لو كان لدي رجل مثل سعود الفيصل ما تفكك الاتحاد السوفياتي، كما وصفه الرئيس العراقي صدام حسين بأنه أدهى من قابل في حياته.

عاصر الأمير سعود الفيصل 12 وزير خارجية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان محل إعجابهم جميعا، حيث قال عنه وزير الخارجية الأمريكي كيري إن الدوائر السياسية ستفتقد الأمير سعود كثيرا.

كان للأمير سعود الفيصل الكثير من الأقوال

وكان للأمير سعود الفيصل الكثير من الأقوال، ومن أشهرها، أنه لو اجتمع العرب والمسلمون كدول والتزموا بالقضية الفلسطينية بأدائهم وعملهم ومواجهة إسرائيل بالطرق السلمية لكسبوا القضية، وأن القضية الفلسطينية هي القضية الاولي للمملكة العربية السعودية.

في آخر أيامه كان الأمير سعود الفيصل يعاني من داء الباركنسون وآلام في الظهر، حيث أنه قام بأجراء العديد من العمليات لمعالجة الآلام المزمنة، فقد تدهورت حالته كثير، حيث كان يعاني من صعوبة في الكلام وعدم القدرة على الوقوف

توفي الأمير سعود الفيصل عن عمر يناهز 75 بمدينة لوس أنجلوس

في 9 يوليو 2015، توفي عميد وزراء الخارجية في العالم الأمير سعود الفيصل عن عمر يناهز 75 بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ومن ثم نقل جثمانه إلى مطار جدة، وصلي عليه بالمسجد الحرام في مكة المكرمة ودفن في مقبرة العدل في مكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى