ثقافة ومعلومات

مالا تعرفه عن محيي الدين بيري الذي رسم خريطة للقارة القطبية الجنوبية قبل 500 عام وبدون الجليد

واحدة من أكثر الألغاز التي حيرت التاريخ خريطة غريبة لم يجد لها أحد تفسيرا، رسمت كل شئ عن القارة القطبية الجنوبية
قبل اكتشافها بالفعل ب 300 عام وقبل نحو ٥٠٠ عام من الآن..فمن أين عرف صاحب الخريطة كل تلك التفاصيل، بل ورسمها قبل أن يغطيها الجليد والذي حدث قبل آلاف السنين .. فما حكاية تلك الخريطة ..وكيف رسمها هذا الجغرافي المسلم !

خرائط مثيرة للدهشة

في عام 1929 في رف في مكتبة تقع في قصر توب كابي في تركيا اكتشف عامل التنظيف خريطة ملفوفة بشكل غريب وعندما قام بتسليمها اكتشف الباحثون أنها مجموعة من الخرائط الدقيقة التفاصيل التي تعبر عن الخرائط الملاحية و اماكن غريبة في العالم قامت بوصفها بدقة كبيرة.

واكتشف العلماء أن تلك الخرائط تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي وهي الحقبة التي عاش فيها المستكشف الشهير كولومبس الذي اكتشف أماكن كثيرة في العالم، لكن ما كان مثيرا للدهشة ..أن هناك أماكن تحدثت عنها الخرائط لم يذهب إليها أصلا كولومبس منها مثلا السواحل الشمالية للقارة القطبية الجنوبية والغريب، أن تلك الخرائط كانت متناهية الدقة لدرجة أنها تمت مطابقتها مع صور رصدت من الأقمار الصناعية الحديثة.

من صاحب تلك الخرائط ؟

وكان صاحب تلك المخطوطة التي تحتوي على الخرائط يدعى محي الدين بيري وهو أميرال في البحرية التركية وعلم من أعلام الجغرافية ، وهذا الرجل كان يحب الترحال كثيرا.

ورسم تلك الخرائط عام 1513 في القرن السادس عشر الميلادي ، وعرفت تلك الخريطة باسم خريطة بيري ريس ووجدت مرسومة على جلد غزال.
وتضم معها عشرين خريطة صغيرة وصف فيها الأمريكتين رغم أن كريستوفر كولومبوس لم يكن اكتشفها بعد في تلك الفترة ، لكنه استدل على أماكن أخرى بخرائط منسوبة لكولومبوس وهذا دليل على أنه كان مطلع بأمر كولومبس.

لكن بقى السؤال كيف عرف هذا الرجل بتلك القارة القطبية الجنوبية ورسم خريطتها وهي لم تكتشف أصلا بعد ؟فلم تكن القارة القطبية الجنوبية اكتشفت في تلك الحقبة بعد ؟فلقد تم إكتشاف القارة القطبية الجنوبية في عام 1818 أي بعد تاريخ تلك الخرائط بنخو ٣٠٠ عام !

أذهلت المؤرخين

واستعان محي الدين بمجموعة من الخرائط البرتغالية وخرائط للهند وايضا استعان بخرائط كانت رسمت في عهد الأسكندر الأكبر عام 332.
ومن المعروف أن 98 في المائة من القارة القطبية الجنوبية مغطاة بالجليد، لكن خرائط محي الدين رسمت القارة القطبية قبل أن تغطى بالجليد رغم أن الجليد غطى القارة القطبية الجنوبية من حوالي 17 ألف عام فكيف عرف شكلها ورسمها
وهذا ما جعل العالم الشهير جراهام هانكوك يكتب بحثا بأن تلك الخرائط كانت تمثل حضارة ما قبل التاريخ وأن هناك لغزا غير مفهوم عن معرفة ذلك الرجل بكل ذلك.

بل إن المؤرخ الأمريكي الكابتن لورينزو قد قام بدراسة القارة القطبية الجنوبية وأكد أن تلك الخرائط دقيقة للغاية لكل مكان موجود في القارة القطبية وأنها مطابقة تماما مع ما وجدته البعثة الأستكشافية النرويجية البريطانية والسويدية لتصوير القارة القطبية الجنوبية.
وأن هذا الرجل يجب أن يكون رسم تلك الخرائط قبل أن يغطي الجليد القارة فكيف عرف ذلك لتظل تلك الخرائط من أكثر الألغاز المحيرة في العالم والتي لم يجد لها أحد تفسيرا حتى الآن !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى