صحة و طب

اسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

يبدو أن ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن لدى المرضى باتت شئ مزعج للغاية، ويعمل هذا النوع من الأدوية على إكساب الوزن الذي يساهم بشكل مضاعف في تغيّر المزاج عند المصابين بالاكتئاب وتذبذبه بشكل مستمر.

تعريف مصطلح الاكتئاب

يتم النظر لمصطلح الاكتئاب وفقًا لما ذكره “المعد الأمريكي للصحة العقلية” على إنه مرض يُحدث خلل في كافة أجهزة الجسم كما يعمل على تعكير مزاج المريض ويؤثر على أفكاره، ويساهم هذا الخلل في تغير نظره المريض لنفسه وعدم تقديره لذاته ولمن حوله والاستهانة بما يدور من حوله من أحداث، ويفقد شغفه واتزانه العاطفي والنفسي والفسيولوجي.

طرق مختلفة لعلاج الاكتئاب

يتم الاستعانة ببعض الطرق المختلفة لعلاج الاكتئاب وفقًا لأنواعه ودرجته وشدته مع كل مريض، بدلًا من الاستعانة بـ ادوية الاكتئاب التي قد تسبب زيادة في الوزن لاختلاف أنواعها، ومن هذه الطرق :

  • العلاج السلوكي المعرفي : حيث يهدف هذا النوع إلى تغيير الأفكار والسلوكيات التي تساعد على الاكتئاب، حيث يحدد هذا النوع كيفية تأثير علاقات المريض بمزاجه.
  • العلاج النفسي الديناميكي : يساهم هذا النوع من العلاج على فهم كيفية تأثر سلوكها ومزاجها من المشاكل المحيطة بها، تمهيدًا للتوصل لحلول.
  • ممارسة الرياضة : أشارت الدراسات والأبحاث أن النشاط البدني المنتظم لأكثر من 4 مرات أسبوعيًا ولفترة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة تساهم بقوة في تحسين المزاج ورفع الثقة بالنفس وتخفيف الضغوط وتجديد الطاقة ومعالجة النوم المتقطع.
  • تربية الحيوانات الأليفة : تشير البحوث أن تربية حيوان أليف في المنزل يعتبر علاج بديل يخفف من أثار الاكتئاب، حيث أن الحيوانات الأليفة تخفف شعور الوحدة وتوفر الحب غير المشروط للمرضى.

كيف تساعد ادوية الاكتئاب في زيادة الوزن ؟

تقوم بعض ادوية الاكتئاب على إكساب المريض مزيد من الوزن خلال فترة تناولها للتعافي من المرض، وتعمل هذه الأدوية على تحفيز الشهية حيث تجعل المريض يأكل بنهم شديد.

كما تؤثر على عملية الأيض، لتصبح بطئية تمامًا وهي المسؤولة على حرق السعرات الحرارية، وتقوم هذه العقاقير على تخزين السكريات والمواد المغذية وامتصاصها فتسبب زيادة في الوزن.

كيفية منع زيادة الوزن الناتجة عن ادوية الاكتئاب ؟

بعد ملاحظة زيادة الوزن بشكل كبير، يجب التوقف تمامًا عن هذه الأدوية والتحدث مع الطبيب المعالج لتخصيص وصفة طبية جديدة لا تؤثر على الوزن.

ومن المستحب لمريض الاكتئاب ممارسة الرياضة بانتظام لتجنب زيادة الوزن التي تسببها الأدوية أو فترة الإصابة بالمرض وتغير الشهية.

أشهر أسماء ادوية الاكتئاب التي تزيد الوزن

تتعدد الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، ومنها :

  • الباركستين – paroxetine : ويعتبر هذا العقار أكثر العقاقير فعالية لعلاج القلق والاكتئاب ويؤثر على الوزن بشكل كبير ويمكن التحدث مع الطبيب واستبداله بأخر.
  • الريميرون – Remeron : من مضادات الاكتئاب لتي تعزز من نشاط مضادات الهيستامين، وهي تعمل بشكل كبير على زيادة الوزن، وينصح به الأطباء لمرضى الاكتئاب الذي يعانون من النحافة لتحسين شهيتهم واكسابهم مزيد من الوزن.
  • أميتريبتيلين – Amitriptyline : يؤثر هذا العقار على الناقلات العصبية التي تؤثر بدورها على فتح الشهية لدى المريض.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية الاكتئاب النفسي

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى