صحة و طب

أهم أسباب ضعف البصر وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في ضعف البصر وفي هذا المقال سوف نتابع سويا إهم هذه الأسباب التي قد تكون هي من اهم العوامل المؤدية الي ضعف البصر، وسوف نتعرف أيضا علي أهم الأعراض التي قد تنذر عن وجود ضعف في البصر بالإضافة الي أننا سوف نسرد أهم طرق العلاج للشفاء من هذه المشكلة، تابعوا معنا كافة التفاصيل لضعف البصر.

أهم الأسباب الرئيسية لضعف البصر

تعد الكثير من المشكلات الخاصة بضعف البصر المصاب به بعض الأفراد، فقد نجد بعض مشكلات قصر النظر أو طوله أو قد نجد عدم وضوح شديد في الرؤية.
1- من أهم الأسباب المؤدية الي الإصابة بضعف البصر تلك العوامل الإنكسارية للعين، تلك التي تعرف بمصطلح طول النظر الشيخوخي أو قصر النظر.
2- يحدث ضعف البصر في حالة منع العين تماما للضوء من أن يتم من خلال التركيز التام علي منطقة الشبكية، وفي هذه الحالة قد يحدث طول فعليا في منطقة مقلة العين، وربما قد تحدث بعض التغيرات الواضحة في القرنية كما يحدث في بعض الحالات شيخوخة العدسة.

أهم الأنواع الأساسية لضعف البصر

أولا- قصر النظر: تحدث هذه الحالة لثلاثون بالمئة تقريبا من الأفراد، وتكون السبب في ذلك تركيز بعض الصور بشكل مستمر أمام منطقة الشبكية للعين ويكون هذا كبديل للتركيز عليها، وهنا قد تظهر الأغراض البعيدة في حالة عدم وضوح.

ثانيا- طول النظر: هذه الحالة تعتبر عكس مشكلة قصر النظر، حيث تقوم العين المفرطة بتركيز بعض الصور بشكل قليل في منطقة خلف الشبكية، وهنا فقد تظهر الاغراض القريبة ليست واضحة كما يجب، وإن كان المريض طفلا فسوف يتخلص من هذه المشكلة عند نضجه.

ثالثا- طول النظر الشيخوخي: تكمن هذه الحالة في عدم إتضاح تام للرؤية لدي الكثير من الأفراد المصابون بعجز واضح في درجة قوة التركيز الخاص بالعين، ومن هنا يصير بصر هؤلاء الأفراد غير قادر تماما على القراءة، هذه الحالة تبدأ غالبا في حوالي سن الأربعين، ويعد هذا هو العامل الاساسي في ارتداء هؤلاء الاشخاص لنظارة عند استعدادهم للقراءة، فقد تمكن النظارات من النوع ثنائي البؤرة من مشاهدة الاغراض بشكل واضح وبصورة قريبة.

أهم الأعراض الخاصة بضعف البصر

هناك الكثير من الأعراض التي يتصف بها ضعف البصر ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

1- حدوث حالة من الضبابية أو إزدواجية الرؤية
2- أوجاع مفاجئة في منطقة العين
3- الإصابة بحساسية مفرطة تجاه الضوء
4-مشاهدة ومضات أو بقع للضوء
5- مشاهدة هالات عائمة حول الضوء بجانب قوس قزح أيضا
6- الإصابة بحالة من التورم وإحمرار في العين
7- حدوث بعض الإفرازات في العين أو حكة شديدة

طرق علاج ضعف البصر

الفحوصات المنتظمة الخاصة بالعين تعد أمرا هاما للغاية للحفاظ التام علي سلامة العين، ومن الأفضل أن تتم هذه الفحوصات مرة واحدة فقط لكل عام، أما في حالة الأشخاص أكثر من خمسة وستون عاما فمن الأفضل أن يزيد عدد الفحوصات عن هذا المعدل الذي ذكرناه.

1- في حالة أن اثبت الإختبار بأن الشخص يعاني من ضعف النظر فقد يسمح هذا بإرتداء أحد النظارات أو العدسات اللاصقة او ربما يخضع المريض لعملية تصحيح النظر من خلال الليزك.

2- حالات الإضطرابات كما في الضمور البقعي أو حالة إعتام عدسة العين أو ربما حالات إنفصال الشبكية قد تحتاج في هذا الوقت الي بعض العمليات الجراحية ذات التقنية العالية التي قد أحرزت تطورا رائعا في السنوات الأخيرة.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى