صحة و طب

أهم طرق علاج طقطقة الركبة وأسبابها

قد يتعرض الفرد الي مشكلة طقطقة الركبة بسبب تعرضه للإصابة لعدد من المشكلات التي تتعلق بالمفاصل والأربطة أيضا، ولهذا السبب فلابد من زيارة الطبيب في هذا الوقت لحل هذه المشكلة سريعا دون حدوث أي مشاكل اضافية مضرة.

الأسباب الرئيسية لمشكلة طقطقة الركبة

عدد كبير من الافراد قد يصابون بطقطقة دائمة في منطقة الركبة، ويحدث هذا بشكل واضح في حالة الجلوس أو اداء الحركة والرياضة أو ربما عند القيام وسوف نسرد الآن اهم أسباب طقطقة الركبة، هذا المرض لا يكون مشروطا بوجود بعض المشكلات المرضية أو الصحية، حتى أن الامر قد يكون طبيعيا في بعض الأحيان نتيجة للتدفق السريع للسائل الذي يتواجد فعليا بين المفاصل في حالة أداء حركة.

وبالرغم من ذلك فإن هناك عدد من الأسباب المرضية التي قد تتسبب في حدوث مشكلة طقطقة الركبة الا وهي:-

اولا- التمزق الغضروفي:-
يعتبر تمزق الغضروف الهلالي من أشهر الإصابات التي تتعرض لها الركبة والذي يكون نتيجته حدوث تمزق حاد يسبب ورم ملحوظ وأوجاع شديدة في منطقة الركبة، كما يتسبب أيضا في حدوث مشكلة طقطقة الركبة، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب الإلتواء المفاجئ والسريع في منطقة الركبة سواء حين التعرض لحادث سير أو اثناء قيامك بالتمارين الرياضية، كما أنه من المحتمل التعرض لحالة التمزق الغضروفي الهلالي اثناء الكبر.

ثانيا- التهاب المفاصل:-
قد يتسبب التهاب المفاصل في الإصابة بطقطقة الركبة، وقد يكون هذا بسبب نقص كمية المادة اللزجة الموجودة بين المفاصل ومن هنا فقد ترتفع حركة احتكاكها اثناء اداء الفرد لأي حركة.

ثالثا- ضعف العضلات:-
قد تتسبب حالة زيادة الوزن الواضحة في الضغط المستمر على كافة الأربطة مما يعمل علي إرتفاع فرص احتكاك الأوتار، مما قد يتسبب في التعرض لمشكلة طقطقة الركبة.

رابعا- تآكل مفصل الركبة:-
هذا السبب قد يتواجد مع كبار السن بشكل ملحوظ، ووقتها تصير ضعيفة للغاية وعلى حافة التآكل، كما أن نتيجتها تكون عبارة عن الآم شديدة وخروج صوت واضحا منها عند القيام بأي حركة.

خامسا- البعد بين المفاصل:-
قد يتسبب البعد بين المفاصل الي حدوث فجوة واضحة فيما بينهما والتي قد تتسبب أيضا في فقاعات نابعة من السائل الموجود حولها، وقد يؤدي انفجار تلك الفقاعات الي ظهور صوت طقطقة الركبة بوضوح.

الاضرار الناتجة من طقطقة الركبة

عند التعرض لمشكلة وجود طقطقة مستمرة في منطقة الركبة مع اداء الحركات فقد يدل هذا علي معاناة الفرد من مرض محدد مما ذكرناه من قبل، سواء اكان التهاب في المفاصل او ربما غير ذلك، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص.

ومن أهم الدلائل الحقيقية على أن هناك مشكلة فعلية في منطقة الركبة هو أن هذه الطقطقة قد ترتبط بها عدد اخر من الأعراض منها عدم استطاعة الفرد علي المشي والشعور بأوجاع كبيرة في الركبة بالإضافة الي الشعور بصعوبة شديدة اثناء تحريكها، في بعض الحالات قد تدل طقطقة الركبة علي مؤشرات لهشاشة العظام.

الاسلوب الصحيح لعلاج مشكلة طقطقة الركبة

في حالة ان كانت طقطقة الركبة تحدث فعليا دون التعرض لحالة مرضية فقد يتم الآتي
1- عمل تدليك لمنطقة الركبة بشكل مستمر وتحريكها للاتجاه الأعلى والأسفل بصورة تدريجية هادئة مما يؤدي الي رجوع المفصل سريعا إلى مكانه الطبيعي وزيادة قوة عضلات الركبة.

2- الالتزام بالوزن المثالي: فقد تتسبب زيادة وزن الجسم في زيادة فرص التعرض لمشكلات الركبة فلابد من الاعتناء بالغذاء السليم واداء التمارين الرياضية لكي تعمل علي مرونتها.

3- استعمال الماء الدافئ: من خلال تعريض منطقة الركبة بالكامل الي المياه الدافئة لمدة لا تقل عن خمس دقائق والتي تسهم سريعا في التخلص من طقطقة الركبة.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى