صحة و طب

تناول عبوتين من المشروبات الغازية الدايت يصيبك بهذا المرض

أثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول علبتين من المشروبات الغازية الخالية من السكر يومياً قد تزيد من خطر إصابة النساء بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بمقدار الثلث تقريباً.

وحسبما ذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أكد الباحثون القائمون على الدراسة التى أجريت على أكثر من 80 ألف امرأة، أن النساء اللواتي كن يشربن المشروبات الغازية الدايت بشكل منتظم أكثر عرضة بنسبة 31% للإصابة بسكتة دماغية وجلطة دموية.

وأكدت الداسة أنهم أكثر عرضة بنسبة 29% للإصابة بأمراض القلب و أكثر عرضة للوفاة بنسبة 16%، بالمقارنة مع النساء اللاتي نادراً ما يشربن المشروبات الغازية الدايت.

وقالت الدكتورة “ياسمين مصفر رحماني”، المؤلفة الرئيسية للدراسة من قبل جمعية القلب الأمريكية وجمعية السكتة الدماغية الأمريكية: “لقد أظهرت أبحاثنا وغيرها من الدراسات القائمة على الملاحظة أن المشروبات المحلاة اصطناعيًا قد لا تكون ضارة وأن الاستهلاك المرتفع يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالجلطة وأمراض القلب”.

وأشار الباحثون إلى إنه بين النساء الأكبر سناً، ارتبط شرب مشروبات الدايت المتعددة يوميا بزيادة في خطر الإصابة بسكتة دماغية بسبب الشرايين المسدودة ، خاصة الشرايين الصغيرة.

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى