صحة و طب

فوائد الباذنجان.. يحصن القلب ويقي من السرطان

فوائد الباذنجان عديدة ومتنوعة فهو من أفضل الخضراوات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي نظرًا لما يحتويه من معادن وفيتامينات كثيرة أبرزها الحديد الذي يقوي الجسم ويمده بالطاقة والنشاط ويمنع الإصابة بفقر الدم.

ويقدم لك موقع لقطات مجموعة من أهم وأبرز فوائد الباذنجان للصحة والتي تجبرك على إدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي للحصول على أقصى استفادة ممكنة منه.

فوائد الباذنجان للقلب:

من أهم فوائد الباذنجان للقلب أنه يساعد على حمايته وتحصينه من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السكتات القلبية وتصلب الشرايين.

الباذنجان
الباذنجان

فوائد الباذنجان لمرضى السكر:

من أبرز فوائد الباذنجان لمرضى السكر أنه يساعد على ضبط مستوى السكر في ا لدم، ويرجع ذلك إلى احواءه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

 الباذنجان
الباذنجان

فوائد الباذنجان للجسم:

إحدى أهم فوائد الباذنجان للجسم أنه يطهر الجسم من الكولسترول الضار الذي يسبب أمراض القلب والعظام والمعدة، لذا يجب تناوله بإنتظام.

ويضم الباذنجان علي نسبة عالية من مضادات الأكسدةالتي تعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.

الباذنجان
الباذنجان
فوائد الباذنجان للمخ:

تنشيط الذاكرة والوقاية من الإصابة بالخرف من أهم فوائد الباذنجان للمخ فهو يحد من الإصابة بالتهاب الأعصاب ويقوم بتجديد خلايا المخ.

فوائد الباذنجان
فوائد الباذنجان
فوائد الباذنجان للتخسيس:

يغفل الكثيرون عن فوائد الباذنجان للتخسيس لكنه من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها لإنقاص الوزن لما يحتويه من عناصر هامة تساهم في الحد من الشعور بالجوع وزيادة الشعور بالشبع.

أخبار قد تهمك:

طريقة عمل كرات اللحم بالباذنجان المدخن والأرز بالمشروم

يعتبر الباذنجان من أكثر الخضروات المفيدة جدا لجسم الإنسان، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضعه مع اللحم فسيعطي وجبة غذائية متكاملة، فإليكم طريقة عمل كرات اللحم بالباذنجان المدخن والأرز بالمشروم:-

المكونات:

2 حبة باذنجان، كوب ماء، 1/2 كيلو لحم مفروم، بصلة كبيرة مقطعة، 5 فصوص ثوم مفرى، ملعقة ملح وفلفل أسود، فلفل رومى مقطع حلقات، ملعقة فلفل أحمر حريف، ملعقتان زيت زيتون، وملعقتان من الدقيق، صلصة طماطم مجهزة ومطهية مسبقا.

طريقة التحضير:

تشوى الباذنجان على النار حتى تتحول قشرتها إلى اللون البنى الغامق، وتمنحك رائحة الشواء، ثم تخلط الباذنجان بعد تقشيره مع اللحم المفرى، ويضاف إليها التوابل مع الملح والفلفل الأسود والحار مع ملعقتين الدقيق وقطع الفلفل الرومى المقطعة، ثم يقسم المزيج إلى كرات ثم توضع فى فرن عالى الحرارة بعد دهان الصينية بزيت الزيتون، لمدة 30 دقيقة، وتأخذ اللون الذهبى.

توضع نصف صلصة الطماطم وتضاف إليها كرات اللحم ثم يسكب فوقها ما تبقى من الصلصة، وتخبز فى فرن متوسط الحرارة لمدة 10 دقائق، ثم تزين بقطع الفلفل الأحمر والبقدونس، وتقدم مع أرز أبيض أو مكرونة مع طبق من السلطة الخضراء.

مكونات الأرز بالمشروم:-

كوبين أرز
شرائح ماشروم
صوص صويا
زيت زيتون
ملح
بهارات دجاج
زعتر

طريقة التحضير :-

انقعي الارز فى الماء الدافىء لمدة ربع ساعة.

في طاسة منفصلة شوحى الماشروم مع البهارات والزعتر فى زيت زيتون.

في وعاء متوسط اضيفى ملعقتين زيت زيتون.

أضيفى أكواب الأرز
قلبى جيدا
أضيفى الشوربة
اغلقى الوعاء لمدة ربع ساعة
اكشفى الوعاء واضيفى الماشروم والزعتر
اتركيه لمدودة 10 دقائق
ضعى صوص الصويا أعلى الأرز بالماشروم
يمكنك إضافة قطع خضار سوتيه إليه أو قطع دجاج صغيرة

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى