صحة و طب

أهم المعلومات عن مرض القلب لدي الشباب وأسباب الاصابة به

مرض القلب يعتبر ودون شك من أهم الامراض التي تمثل خطرا كبيرا خاصة إن كانت في مرحلة الشباب ذلك المرض الذي قد يسبب الوفاه في بعض الحالات لا قدر الله، في هذا المقال سوف نتعرف معا علي أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بذلك المرض من ضرورة التعرف علي أهم طرق الوقاية والعلاج منه بإذن الله.

أهم الأعراض لمرض القلب لدي الشباب

ليس شرطا أن ترتبط جميع المشكلات الصحية والخطيرة التي قد يصاب بها القلب بتحذيرات محددة وواضحة، حيث أن الأعراض التي تتعلق بالإصابة المباشرة بأمراض القلب عند الشباب في الحقيقة قد تبدو مختلفة الي حد ما مقارنة بالأفراد كبار السن، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:-

أولا- عسر الهضم والقيء:-
عسر الهضم قد يكون عرضًا من بعض الأعراض لمرض غير محدد في الجسم في حالات قليلة، علي سبيل المثال الإصابة بضعف ملحوظ في عضلة القلب ذلك الذي قد يتسبب في حالة من عدم وصول نسية الأكسجين المناسبة وكمية الدم الكافي مباشرة إلى الجهاز الهضمي والذي قد يؤدي بالتالي الي إحساس الفرد بحالة من القيء والغثيان المستمر.

ثانيا- الإغماء المفاجئ:-
في بعض الحالات قد يحدث حالة سريعة من الإغماء المفاجئ والغير متوقع عند بعض الشباب ويكون هذا ناتج من حدوث حالة من البطء الملحوظ في نبضات القلب وقد تكون نتيجته سلبية علي قوة البدن وقدرته علي تنظيم ضغط الدم بالنسبة الطبيعية بالإضافة الي تزويد المخ بالقدر المناسب من الدم.

ثالثا- الآم الصدر:-
تتركز أغلب الأوجاع الناتجة من حدوث المشكلات القلبية تحديدا في العظام العلوية في منطقة الصدر وقد تتجه الي اليسار قليلا، وقد يشعر الأشخاص المصابين في هذا الوقت بحرقة والآم ضغط في هذا المكان.

رابعا- ضيق التنفس:-
بعض أمراض الصمامات قد تؤدي الي خلل واضح في عملية تدفق الدم الموجود داخل القلب والذي قد يكون السبب به هو عدم قدرة وتحكم صمامات القلب على قدرة التنظيم لسير الدم به، والذي قد يتسبب بالتالي في بعض الصعوبات الملحوظة في عملية التنفس خاصة عن القيام بأداء اي حركة او مجهود.

خامسا- ألآم الذراع:-
هناك عدة اعراض أخري للنوبات القلبية التي تحدث للشباب مختلفة عن الألم الصدري، ففي بعض الحالات قد يشعر الشباب بوجع شديد في الصدر وقد يستمر الا أن يصل أيضا الي منطقة الذراعين.

سادسا- السعال:-
قد يشير السعال المتكرر أو المتواصل أو ربما الإحساس بالإختناق الي مرحلة إخفاق وبطء واضح في عمل القلب، حيث أن القلب عندما لا يؤدي عمله بالصورة المحددة فقد يتسبب في تكون السوائل بكثرة في منطقة الرئتين ومن هنا تظهر تلك المشكلات.

الطريقة العلاجية لمرض القلب لدي الشباب

هناك عدة طرق لابد من اتباعها عند محاولة علاج مرض القلب عند الشباب حتي نتمكن بتوفيق الله من الشفاء من هذا المرض سريعا ومن اهم هذه الطرق العلاجية ما يلي:-

اولا- تغيير نمط الحياة:-
يتم هذا من خلال الالتزام بنظام غذائي محدد يحتوي علي قدر بسيط للغاية من الدهون والمتابعة في اداء التمارين الرياضية المناسبة خلال معظم أيام الأسبوع، بالإضافة الي التوقف التام عن عادة التدخين الضارة التي قد تدمر القلب نهائيا.

ثانيا- استخدام الأدوية:-
في حالة إن كان التغيير في أسلوب الحياة علاجا غير كافي ففي هذه الحالة قد ينصحك الطبيب المختص باستعمال بعض الأدوية لمحاولة القضاء على مرض القلب، علي سبيل المثال قد يعطيك طبيبك انواع محددة من المضادات الحيوية.

ثالثا- الإجراءات الجراحية:-
في حالة ان كان الدواء غير كافيا لعلاج مرض القلب فقد يكون الحل حينئذ هو بعض الاجراءات الطبية المعروفة والمحددة أو ربما إجراء عمليات جراحية.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى