صحة و طب

5 نصائح هامة لمرضى السكري في رمضان

يحتاج مريض السكري إلى عناية من نوع خاص خلال شهر رمضان الكريم، نظرا لأن مرض السكري يحتم عليه تناول أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات حتى لا يصاب بغيبوبة سكر أو يتعرض لمضاعفات خطيرة .

هناك عدد من مرضى السكري يمنع الطبيب المعالج عنهم الصيام تماما وهناك مرضى آخرين يسمح لهم بالصيام، فإذا كنت من الفئة الثانية فعليك إتباع تلك النصائح للحفاظ على صحتك:

ـ تجزئة الطعام

يجب على مريض السكر تجزئة وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة يتم تناولها على مراحل متتالية يفصل بين كل وجبة ساعة على الأقل، مع مراعاة تجنب الأطعمة الدسمة والنشويات .

ـ الحذر عند تناول الحلويات

من العادات الشرقية الأصيلة تناول الحلوى الرمضانية عقب وجبة لإفطار وأشهرها الكنافة والقطايف، ولكن مريض السكري يجب أن يراعي كمية السكر التي يحتاجها ولا يكثر من الحلويات لتفادي حدوث انتكاسة مفاجئة .

ـ الراحة عند التعب

عند الشعور بالتعب يجب على مريض السكر أن يفطر وإذا كان التعب بسيط وغير قوي فعليه أن ينال قسط وافر من الراحة حتى لا يصاب بالصداع والدوخة والهبوط .

ـ تناول السوائل بكثرة

لابد أن يتناول مريض السكر 2 لتر مياه على الأقل في الفترة ما بين الإفطار والسحور لتعويض نقص المياه في الجسم بالإضافة إلى الابتعاد عن العصائر التي تحتوي على نسبة سكريات عالية .

ـ المشي 30 دقيقة يوميا

مريض السكر من أكثر الأشخاص الذين بحاجة إلى ممارسة الرياضة لتنشيط وتقوية أجهزة الجسم، ويمكنك المشي لمدة نصف ساعة يوميا للحفاظ على المعدل الخاص بحرق السعرات الحرارية بالجسم وتجنب تخزين الدهون .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى