منوعات

العلماء يكتشفون أسماكا متحجرة فوق قمم الجبال فهل كانت الجبال محيطا؟

وبينما تعتبر جبال الهملايا واحدة من الجبال التي أثارت اهتمام الباحثين والمستكشفين طوال عقود مضت تفاجئنا بالمزيد من الأسرار والغموض، حيث اكتشف العلماء أسماكا متحجرة فوق أحد قمم جبال الهملايا وبقايا لحفريات وكائنات حية، لا يعرف أحد كيف وصلت إلى هناك، ويذهب العلماء إلى احتمالات غريبة و مخيفة، هل يمكن أن تكون الهملايا أعلى سلاسل جبال العالم كانت محيطا ذات يوم ؟

أشياء غريبة !

وجد العلماء الذين يدرسون أعلى جبل على وجه الأرض وهو قمة جبل ايفرست نوعا من الأسماك المتحجرة والمخلوقات البحرية والتي كانت مغروسة داخل الصخر، لكن كيف وصلت تلك الحفريات الغريبة إلى تلك القمة العالمية.

أين وجدت الحفريات ؟

في منطقة دير كي والتي تقع في وادي سبيتي وهي منطقة شديدة الإرتفاع تقع في جبال الهيمالايا في شمال الهند.
وتسمى تلك الأرض بأرض سيبتي أي أنها الأرض أي الأرض الواقعة بين منطقتي التبت والهند.ومن المعروف أن رواسب هذا الوادي مليئة بالمخلوقات البحرية المتحجرة.

السر وراء تلك المنطقة

يعد وادي سبيتي من أكثر الوديان المميزة في الهند من قديم الأزل وهو مليء بالأدلة التي يعود تاريخها إلى 540 مليون سنة وبالتالي فهو بقعة مميزة وخصبة لعلماء الآثار والحفريات ، و تم العثور في السابق على الأمونيت ، وهي رأسيات الأرجل البحرية ذات الأصداف وكانت تعتبر اكتشافا فريدا في علم الحفريات ، وأعاد المتسلقون الذين تسلقوا جبل إيفرست اكتشاف صخور تحتوي على أحافير لما يسمى زنابق البحر ويقال أنها نوع من الكائنات البحرية يعيش في الأعماق

نظريات واحتمالات

ومن أكثر النظريات المنتشرة أن هذه المساحة الشاسعة من الأرض كانت يوما ما قاع محيط ممتلئا بالمياه و الأسماك والمخلوقات البحرية.

وتختوى جبال الهيمالايا على أعلى القمم في العالم منها قمة جبل إيفرست والذي يصل أرتفاعه الى حوالي 29 ألف قدم ، ما يجعله أعلى قمة جبلية على وجه الأرض وفي تلك الارتفاعات الكبيرة.

يكون الهواء رقيقا ودرجات الحرارة عالية الارتفاع ويبدو أنها كانت على هذا المناخ من قديم الأزل ولكن على الرغم من أنها على بعد مئات الأميال من أقرب بحر، فقد تم إكتشاف حفريات بحرية في مواقع متعددة في جبال الهيمالايا ،ولا زال العلماء يتساءلون كيف وصل إلى هناك.

الماء يغطي قمم الجبال

ويثبت اكتشاف الأسماك المتحجرة في الهيمالايا أن الماء غطى بطريقة ما القمم عالية الإرتفاع.وهذا معناه أن كوكبنا قد شهد تغيرات هائلة في تاريخه ويؤدي إلى فهم العمليات الجيولوجية وتغير المناخ الذي مر بكوكب الأرض .
الهيمالايا لم تكن تلك الجبال الشاهقة التي نراها اليوم ، بل كانت شيئا آخر منذ ملايين السنين، بل انه كانت هناك قارات عملاقة أو كتل أرضية عملاقة والتي كانت تتكون من القارات التي نعرفها اليوم ولكنها انفصلت عنها بفعل التغيرات البيئية والمناخية.

فمنذ حوالي 150 مليون سنة ، انفصلت الهند عن قارة قديمة وبدأت في التحرك شمالًا نحو أوراسيا.لتظل جبال الهملايا بكل ما تحمله من أسرار هي محط أنظار المستكشفين ولم يتخيل أحد أنها كانت في يوم ما قاعا لبحر أو محيط !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى